١١ يومًا بعيدا عن واشنطن.. ترامب يبدأ أطول جولة آسيوية لرئيس أمريكي خلال أكثر من ربع قرن

يبدأ اليوم الجمعة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طول رحلة آسيوية لرئيس أمريكي خلال أكثر من ربع قرن يتطلع خلالها للضغط على كوريا الشمالية، وذلك وفقًا لما ذكره موقع رويترز.

وتشمل جولة ترامب اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين وتستمر حتى 14 نوفمبر وستبعده قليلاً عن عدة قضايا تشغله في واشنطن.

وسيتوجه ترامب صباح يوم الجمعة إلى هاواي حيث سيلتقي بالقوات الأمريكية في المحيط الهادي ويزور بيرل هاربر.

وسيسافر ترامب بعد ذلك إلى اليابان وكوريا الجنوبية من أجل تشكيل جبهة موحدة ضد كوريا الشمالية ثم يتوجه إلى بكين حيث سيحث الرئيس الصيني شي جين بينغ على اتخاذ موقف صارم مع بيونجيانج.

وسيحضر ترامب قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي في دانانج في فيتنام ويقوم بزيارة دولة لهانوي وينهي جولته بحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا في مانيلا.

ويزعج غياب ترامب خلال هذه المدة بعض الحلفاء الذين يشعرون بالقلق من أن تتعرض المساعي الخاصة بخفض الضرائب لانتكاسة بدونه بعد أن تبددت أمام أعينهم محاولة إصلاح قانون الرعاية الصحية بينما هون المسؤولون بالبيت الأبيض من هذه المخاوف وأكدوا أن بإمكان ترامب الإبقاء على تركيزه على العديد من القضايا وهو في أي مكان.

وتأتي جولة ترامب بعد أيام فقط من اتهام مدير حملته السابق بول مانافورت في تحقيق حول التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

التعليقات