أمر ملكي سعودي بإنشاء "الوطنية للأمن السيبراني".. والقحطاني: قرار تاريخي

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا ملكيا يقضي بإنشاء هيئة باسم "الهيئة الوطنية للأمن السيبراني" ترتبط بمقام خادم الحرمين، والموافقة على تنظيمها، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس) في تغريدة لها.

‏كما أمر العاهل السعودي بتعيين وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان رئيسا لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

وقال "العيبان" في تصريحات صحفية اليوم أن الهيئة ستباشر اختصاصاتها التنظيمية والتشغيلية في مجال الأمن السيبراني، الذي يهدف إلى تعزيز حماية الشبكات وأنظمة تقنية الهيئة الوطنية للأمن السيبراني المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات.

وأضاف : ستراعي الهيئة أيضا الحيوية المتزايدة للأمن السيبراني في حياة المجتمعات، ومستهدفة التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني، تحقق للمملكة الريادة في هذا المجال انطلاقاً مما تضمنته رؤية السعودية 2030.

وفي تعقيبه، وصف سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي السعودي الأمر الملكي بإنشاء "الهيئة الوطنية للأمن السيبراني" بـ"التاريخي"، وقال عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر " إن إنشاء الهيئة يعكس اهتمام متواصل من القيادة بالأمن الإلكتروني.

وتابع: " يتضح ذلك باختيار وزير الدولة المخضرم د. مساعد العيبان لرئاسة المجلس، ويعاونه كوكبة رجال الدولة الكبار بالمجلس".

ورأى أن "وجود هيئة حكومية للأمن السيبراني وعلى هذا المستوى الرفيع من التمثيل من رجالات الدولة، يدل أننا مقبلون على مرحلة جديدة ونقلة نوعية".

التعليقات