أول انتشار لمقاتلات إف 35 الأمريكية في آسيا

أكدت حكومة محافظة اوكيناوا وصول مقاتلتين من طراز إف 35 أيه تابعتين للقوات الجوية الأمريكية إلى قاعدة جوية في محافظة اوكيناوا اليوم الإثنين، ضمن أول انتشار لطائرات الشبح في منطقة آسيا المحيط الهادئ بإشراف قيادة الباسفيك الأمريكية.

ويعتبر الانتشار جزءًا من نشر 12 طائرة إف-35 ايه في قاعدة كادينا الجوية في محافظة اوكيناوا ضمن فترة تناوب لستة أشهر بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

ويرى مراقبون أن وصول الطائرات يمثل عرض قوة جديد إزاء كوريا الشمالية ويسبق زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المقررة إلى اليابان مطلع الشهر المقبل.

وفي هذا السياق صرح الجنرال تيرانس اوشونيسى قائد القوات الجوية في منطقة المحيط الهادئ بأن "طائرات اف-35 ايه تتمتع بإمكانات قتالية عالمية عالية قادرة على مواجهة المخاطر والتهديدات الحالية وهي مزودة برادار عالي الدقة لرصد الصواريخ البالستية وليس بمقدور الرادار رصدها." كما يرجح وصول 300 عنصر من طاقم سرب المقاتلات 34 إلى قاعدة كادينا.

ومنذ يناير الماضي، تتمركز طائرات اف-35 التابعة لقوات المارينز الأمريكية والمعروفة باسم اف-35 بي في قاعدة ايواكوني الجوية في محافظة ياماغاوتشي غرب اليابان .

التعليقات