انطلاق أعمال المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية فى أبوظبي

بدأت اليوم الإثنين فعاليات "المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية في القرن الحادي والعشرين"، الذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع وكالة الطاقة النووية، التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وتحت رعاية وزارة الطاقة والصناعة الإماراتية، وذلك في منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

يشارك في المؤتمر الدولي رفيع المستوى، الذي يعقد كل أربعة أعوام، خبراء ورواد قطاع الطاقة النووية السلمية العالمي، حيث ناقش التحديات والفرص المتاحة لتطوير برامج الطاقة النووية السلمية.

ويركز المؤتمر، الذي يستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، على دور القطاع في تلبية الاحتياجات العالمية من الطاقة والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتخفيف من آثار التغير المناخي، وذلك في ظل الاعتراف العالمي بأهمية وفوائد الطاقة النووية السلمية مع امتلاك أكثر من 30 دولة في كافة أنحاء العالم لمحطات للطاقة النووية السلمية، ووجود 30 دولة أخرى تنظر أو تستعد لإدخال الطاقة النووية، ضمن خططها لتنويع مصادر الطاقة.

ويقدم المشاركون على المستوى الوزاري خلال المؤتمر، بيانات وطنية تتعلق بالطاقة النووية السلمية، وتحليل استراتيجيات الطاقة في دولهم ورؤيتهم لدور القطاع في المستقبل، كما يركزون على التحديات المتعلقة بالطاقة النووية والحفاظ عليها أو توسيع نشاطاتها إلى جانب التوقعات المستقبلية لهذا القطاع.

التعليقات