وزير بريطاني: "وعد بلفور" لا يزال غير مكتمل.. و"عقبة الإحتلال" تعرقل تحقيق سلام دائم  

إعترف  وزير شؤون الشرق الأوسط في الحكومة البريطانية أليستر بيرت بوجود "عقبة مستمرة" فرضها الاحتلال الإسرائيلي تعرقل ضمان قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة ، مؤكدا في الوقت ذاته أن وعد بلفور الذى مهد لقيام دولة إسرائيل فى فلسطين عام 1917، لا يزال غير مكتملا حتى يتحقق سلام دائم لدى الطرفين.

وجاءت تصريحات "بيرت" ربما للتخفيف من حدة الهجوم الذي تعرضه له بلاده من الجانب الفلسطيني ومطالبات الأخير بمقاضاة بريطانيا، عقب حديث رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى خلال جلسة مؤخرا لمجلس العموم البريطانى بأن بريطانيا ستحتفل بـ "فخر" بالذكرى المئوية لصدور "وعد بلفور".

وندد رياض المالكى وزير الخارجية الفلسطينى فى تصريحات للإذاعة الفلسطينية الرسمية أمس الأول، بما وصفه "تمادى الحكومة البريطانية بالإصرار على الاحتفال بمئوية وعد بلفور بدلا من الإستجابة للمطالب الفلسطينية بالاعتذار عنه".

وذكر الحساب الرسمي للقنصلية البريطانية العامة في القدس المحتلة عبر موقع "تويتر" نقلا عن "بيرت" قوله: "على الرغم من أنه من الصحيح إحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور لكننا نتفهم ونحترم الحساسيات الناتجة عن هذا الوعد والأحداث التي وقعت في المنطقة منذ عام 1917".

وأعلن "بيرت" إلتزام بلاده "بتحقيق الأمن والعدالة والسلام الدائم للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء"، مضيفا :"أفضل طريق للسلام يكمن في حل الدولتين، ونعتقد أن الوعد لا يزال غير مكتملا حتى يتحقق سلام دائم لطرفين".

وحدد الوزير البريطاني رؤية بلاده لحل القضية الفلسطينية، قائلا: "الحل لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تسوية تفاوضية حتى تعيش دولة إسرائيل آمنة جنبا إلى جنب مع دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة، على أساس حدود العام 1967 مع تبادل للأراضي المتفق عليها، والقدس عاصمة مشتركة للدولتين، مع تسوية عادلة ونزيهة وواقعية للائجين ".

وقال إنه "مثلما نؤيد تماما قيام دولة إسرائيل كوطن يهود، فإننا نؤيد تماما هدف قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة، ونعترف بالعقبة المستمرة التي فرضها الاحتلال على ضمان هذه الحقوق السياسية."

التعليقات