3.206 مليار درهم أرباح بنك أبوظبي التجاري عن التسعة أشهر من العام 2017 بارتفاع بنسبة 2%

أعلن بنك أبوظبي التجاري اليوم عن نتائجه المالية عن التسعة أشهر من العام 2017.

النتائج الرئيسية :

     أسس قوية لأداء متميز

           (التسعة أشهر من عام 2017 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي)

  •          ارتفع صافي الأرباح بنسبة 2% ليصل إلى  3.206 مليار درهم، كما حافظ البنك على مستويات متميزة من حيث العائد على متوسط حقوق المساهمين الذي بلغ 15% بنهاية فترة التسعة أشهر من العام 2017.
  •          ارتفع إجمالي صافي الدخل من الفوائد وأرباح عمليات التمويل الإسلامي بنسبة 8% ليصل إلى 4.983 مليار درهم .
  •          إرتفع الدخل من العمليات بنسبة 4% ليصل إلى 6.585 مليار درهم بينما بلغت المصاريف التشغيلية 2.147 مليار درهم بارتفاع بنسبة 4% أيضاً مما أدى إلى استقرار نسبة التكلفة إلى الدخل عند 32.6% خلال فترة التسعة أشهر من عام 2017 بعد أن كانت 32.7% بنهاية نفس الفترة من العام الماضي.
  •          ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات بنسبة 4% لتصل إلى 4.437 مليار درهم.
  •          بلغ الدخل من غير الفوائد  1.602 مليار درهم بانخفاض بنسبة 6%.
  •          إرتفع الدخل من صافي الرسوم والعمولات بنسبة 3% ليصل إلى 1.130 مليار درهم.

     ميزانية عمومية قوية ونمو القروض والودائع:

  •          إرتفع إجمالي الأصول بنسبة 1% ليصل إلى 260 مليار درهم. كما شهد صافي القروض والسلفيات نمواً بلغ 5% ليصل إلى 166 مليار درهم عن ما كان عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2016.
  •          إرتفعت إيداعات العملاء بنسبة 5%  عن ما كان عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2016 لتصل إلى 163 مليار درهم.
  •          بلغت ايداعات العملاء منخفضة التكلفة في الحسابات الجارية وحسابات التوفير 43% من إجمالي ودائع العملاء.
  •          حافظت نسبة القروض إلى الودائع على مستواها بنهاية العام الماضي عند 101.8%.

     رأسمال مرتفع وسيولة عالية:

  •          بلغت نسبة كفاية رأس المال 18.47%  بعد أن كانت 18.92% بتاريخ 31 ديسمبر 2016 بينما بلغت نسبة الشق الأول 15.25% بعد أن كانت 15.66% بتاريخ 31 ديسمبر 2016.
  •          بلغت نسبة تغطية السيولة 117% بما يتخطى الحد الأدنى المقرر من قبل المصرف المركزي والبالغ 80%.
  •          حافظ البنك على مكانته كمودع للسيولة من خلال معاملات ما بين البنوك، حيث بلغ صافي الإيداعات لدى بنوك الدولة 14 مليار درهم كما بلغت نسبة السيولة 23.4% بنهاية التسعة أشهر من العام الجاري.

     تحسن نوعية الأصول:

  •          بلغت نسبة القروض المتعثرة 2.9% مقارنة مع 2.7% بنهاية العام الماضي، كما بلغت نسبة تغطية المخصصات 118.7% بعد أن كانت 129.9% بتاريخ 31 ديسمبر 2016.
  •          بلغت تكلفة المخاطر 0.81% بعد أن كانت 0.83% بنهاية التسعة أشهر من العام الماضي.
  •          بلغت نسبة المخصصات المجمعة 1.78% من الأصول الموزونة المخاطر الائتمانية بما يتخطى الحد الأدنى المقرر من قبل المصرف المركزي والبالغ 1.5%.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي التجاري: " جاءت نتائج البنك بنهاية فترة التسعة أشهر لتعزز ثقتنا بنجاح استراتيجية اعمالنا في مواجهة التحديات الاقتصادية وتقلبات الأسواق المالية حيث حقق البنك نتائج مالية قوية وأرباح متميزة بلغت 3.206 مليار درهم بارتفاع وقدره 9% عن ما كانت عليه بنهاية الربع الثاني من العام الجاري وبزيادة بنسبة 2% عن ما كانت عليه بنهاية نفس الفترة من العام الماضي، بينما بلغ العائد على حقوق المساهمين 15%.  استمرت الميزانية العمومية في تحقيق نمو بمعدلات قوية تفوق مثيلاتها في الأسواق المصرفية حيث حقق صافي القروض إرتفاعاً بنسبة 5% بينما شهدت ودائع العملاء نمواً بنسبة 5% مقارنة بنهاية العام الماضي. وحافظت محفظة القروض على تنوعها لتشمل مختلف قطاعات الأعمال والقطاعات الإقتصادية المنتقاه بعناية في حين استطاع البنك الحفاظ على استقرار قاعد الالتزامات وتنوع  مصادر الدخل. أما أعمال الصيرفة الإسلامية فقد حققت زيادة بنسبة 14% في مجال تمويل الأصول كما شهدت الودائع زيادة بنسبة 22% خلال التسعة أشهر من العام الجاري.

وأضاف عريقات: واستشرافاً للمستقبل، نحن مستمرون في استثمار الكثير من الجهد والأموال في مجالات إدارة المخاطر والامتثال ورفع كفاءة الأنظمة الأساسية والبنية التحتية للخدمات المصرفية الرقمية حيث انتهينا مؤخراً بنجاح من عملية تحديث الأنظمة المصرفية الالكترونية لدمج عدد من الأنظمة الأساسية التي تخدم مجموعات أعمال مختلفة في نظام واحد يوفر للبنك إمكانيات غير مسبوقة لخدمة عملائه وتلبية متطلباتهم المصرفية بسرعة فائقة. وقد نجح البنك في إنجاز هذه المهمة شديدة التعقيد وتدشين النظام الجديد ضمن الوقت المحدد له بعد ما يزيد على سنتين من المجهودات المضنية في مجالات البرمجة والاختبار والتدريب.

واختتم حديثه قائلاً: نحن نؤمن بقدرة اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة على تحقيق النمو المنشود على الأمد الطويل وبقدرتنا على مواصلة تحقيق النمو المستدام بمعدلات منتظمة بما يحقق أعلى العوائد لمساهمينا."

وقال ديباك كولار، كبير المسؤولين الماليين لمجموعة بنك أبوظبي التجاري: " نحن فخورون بما حققناه من أداء ونتائج قوية خلال التسعة أشهر المنصرمة  حيث بلغ الدخل من العمليات 6.585 مليار درهم بارتفاع وقدره 4% من ما كان عليه بنهاية الفترة من العام الماضي، بينما حققت الأرباح التشغيلية نمواً  بنسبة 4% لتصل إلى 4.437 مليار درهم بنهاية التسعة أشهر.  وقد اسفر نهجنا المنضبط في مجال إدارة التكاليف إلى استقرار العوامل الرئيسية لمنظومة التكلفة في البنك حيث لم تتغير نسبة التكلفة إلى الدخل بنهاية فترة التسعة أشهر من العام الجاري عن ما كانت عليه بنهاية نفس الفترة من العام الماضي. كما حافظت تكلفة الاموال على مستواها خلال فترة التسعة اشهر من العام 2017 حيث بقيت في حدود 80 نقطة أساس في ظل بيئة الأعمال التنافسية والتحديات الإقتصادية السائدة في الأسواق.

حافظت ميزانيتنا العمومية على قوتها وإرتفعت محفظة قروض الشركات بنسبة 6% ومحفظة قروض الأفراد بنسبة 3% خلال الفترة المنصرمة من العام الحالي. كما حافظ البنك على نسبة رأس مال قوية وشكلت ودائع العملاء المنخفضة التكلفة في الحسابات الجارية وحسابات التوفير 43% من إجمالي ودائع العملاء كما بتاريخ 30 سبتمبر 2017. كما بلغت نسبة تغطية السيولة 117% مما يتعدى الحد الأدنى المقرر من قبل مصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي والبالغ 80%.

وأضاف: نحن سوف نستمر في نهجنا المتحفظ وسعينا الدائم لتحقيق النمو المستدام من خلال إستراتيجيتنا الواضحة التي توفر لنا المرونة اللازمة لمواجهة كافة التحديات."

التعليقات