وزير سعودي يزور شمال سوريا لإجراء محادثات بشأن إعادة إعمار "الرقة"

قال مستشار لتحالف قوات سوريا الديمقراطية، إن مسؤولا سعوديا زار شمال سوريا مع قافلة أمريكية، لمناقشة إعادة إعمار الرقة، التي انتزعت من تنظيم داعش يوم الثلاثاء.

وأضاف آمد سيدو، أن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان، زار المنطقة مع بريت مكجورك، المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف المناهض لداعش، والتقى بأعضاء مجلس الرقة المدني.

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية اليوم الخميس، أن السبهان زار شمال سوريا، وأن الرياض وواشنطن سبق أن بحثتا إعادة إعمار الرقة.

ولم تعلق وزارة الخارجية السعودية بعد على الزيارة.

وقالت مؤسسة (ميرسي كور) الخيرية الدولية اليوم الخميس، إن معظم مناطق المدينة غير ملائمة للعيش فيها.

وشكلت قوات سوريا الديمقراطية وحلفاؤها مجلس الرقة المدني لإدارة المدينة بعد انتهاء القتال، ويضم أعضاء التحالف الدولي الثلاثة والسبعون أيضا دولا أوروبية وبلدانا عربية أخرى وتركيا، ويشمل عمله دعم الاستقرار واستعادة الخدمات العامة في المناطق التي يتم استردادها.

وقال سيدو، إن المسؤولين السعوديين الذين زاروا الرقة لتفقد الأوضاع في المنطقة ذهبوا للاستماع إلى المناقشات، وليس للمشاركة فيها، مضيفا أنهم التقوا بلجنة لإعادة الإعمار شكلها المجلس.

وأضاف سيدو، الذي يعمل أيضا منسقا لقوات سوريا الديمقراطية مع التحالف: "وعدوا بأنهم راح يساهموا ببناء إعمار الرقة مستقبلا".

وأفاد بأن الأولوية الأولى، فيما يتعلق بإعادة إعمار المدينة حاليا هي لتطهيرها من الألغام الأرضية والشراك الخداعية، والعمل في مشروعات المياه والكهرباء.

وفي حين أنه لا توجد خطط ملموسة، قال سيدو: "نعتبرها كزيارة أولى.. خطوة أولى من المحتمل أن تكون بداية علاقات مستقبلية".

التعليقات