ميقاتي: 55% من سكان لبنان يعيشون تحت خط الفقر.. و50 % من الشباب مشروع هجرة

دعا نجيب ميقاتي رئيس وزراء لبنان السابق، المجلس النيابي إلى اتخاذ خطوات جريئة وإلزام الحكومة بخفض العجز بالنسبة الى الناتج المحلي من دون المساس باحتياط الذهب في مصرف لبنان، مطالبا الحكومة في الوقت ذاته بإتخاذ خطوات جادة لتحفيز الاستثمار.

وقال "ميقاتي" عبر حسابه الرسمي على تويتر في سلسلة تغريدات له من كلمته بالمجلس النيابي في لبنان اليوم، خلال جلسة مناقشة موازنة 2017  إن "ارقام البنك الدولي وصندوق النقد الدولي عن الانفاق والهدر مرعبة، وباتت كلفة الفساد والهدر تشكل ما نسبته 9% من الناتج المحلي، أي حوالى 4.5 مليار دولار، كعبء على الاقتصاد الوطني".

ونبه رئيس وزراء لبنان السابق في تغريدة أخرى إلى أن "أرقام البنك الدولي تشير أيضا إلى أن 55% من سكان لبنان يعيشون تحت خط الفقر، و50% من الشبان أصبحوا مشروع هجرة، أّما النصف الباقي فلا عمل له".

وشن رئيس وزراء لبنان السابق هجوما على  الحكومة،  قائلا: "أصبحت الحكومة طاغية على مفهوم الدولة بشكل عام وأصبح الموظفون يترفعون فقط وفق محسوبياتهم"، متسائلا باستنكار في تغريدة أخرى :"أين نحن من دولة القانون، وتنفيذ القوانين والتشريعات ،وأين نحن من الادارة النزيهة، ووضع حد للدفع المبطن؟".

وأردف :"حجم الانفاق على الأجور في القطاع العام بات مخيفًا ويتسهلك ثلث الخزينة"، بحسب تقديره.

التعليقات