106.6 مليون دولار أرباح OMV عقب تسوية نزاع مع "كردستان"

قالت مجموعة OMV النمساوية للنفط والغاز، في بيان أمس الجمعة، إن صافي نتائج التشغيل الفصلية بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، بلغت نحو 90 مليون يورو (106.6 مليون دولار).

وأوضحت المجموعة النفطية النمساوية، أن أرباحها الفصلية جاءت بعد تسوية نزاع مع حكومة إقليم كردستان العراق، أغسطس الماضي، فيما يتعلق بحقلي غاز "خور مور وتشيمشال" الواقعان ضمن أراضي الإقليم شمالي العراق (خط أنابيب نابوكو).

وكانت حكومة أربيل قد توصلت إلى تسوية مع تحالف "دانا غاز – المدرجة ببورصة أبو ظبي" و"اللؤلؤة النفطية"، ينص على دفع مليار دولار إلى الشركة النمساوية، لفض نزاع قانوني نشب بين الطرفين منذ مدة طويلة، في خطوة لتوسيع محفظة (OMV) من خلال الاستحواذ على 10% من "اللؤلؤة".

وتعمل الشركة النمساوية في سوق التنقيب العراقي منذ 2007، كمشغل رئيسي لامتيازات "مالا عمر وشوريش" بإقليم كردستان.

وذكرت الشركة النمساوية، أنها تسلمت 60% كأرباح من "اللؤلؤة" بيرل ، من أصل مبلغ الـ90 مليون يورو، في حين تم تخصيص الحصة المتبقية (40%) كحساب للاستثمارات الآجلة في حقل "خور مور" بالأراضي الكردستانية.

وتعد OMV أكبر مزود للغاز بالنمسا، بأحجام تخزين 2.2 مليار متر مكعب، وتغطية لأكثر من 25% من الاستهلاك السنوي للغاز بالنمسا، بحسب بيان الشركة.

وحذّر العراق من استغلال اختلاف حكومتي بغداد وإربيل، لمحاولة السيطرة على الثروات النفطية، مطالبا الدول والشركات العاملة بالسوق النفطي، بحصر التعامل مع حكومة العراق فيما يتعلق بالملفات النفطية وعقود الاستثمار والتصدير.

وفي محاولة عراقية لتضييق الخناق على حكومة الإقليم، أعلن وزير النفط "جبار اللعيبي" الشروع في استخدام خط أنابيب النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، مرورا بمحافظتي صلاح الدين ونينو.، لتفادي المرور في أراضي الإقليم ومن ثم سيطرة "اربيل" على تدفقات النفط العراقي المصدر للخارج.

وقبل يومين، جددت حكومة إربيل دعوتها للحوار ورفع الحصار العراقي والإقليمي عنها، فيما يتعلق بالمنافذ، التجارة الداخلية، تأمين الخدمات للمواطنين، البنوك والمطارات، الواقعة تحت قيود عقب استفتاء انفصال الإقليم, وأكدت استعدادها لأي نوع من التفاوض بموجب الدستور العراقي.

التعليقات