تدشين منتدى "أبوظبي التقني للشباب" في انطلاقة قوية "للمهارات العالمية" (صور)

دشنت شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة الإمارات لشؤون الشباب اليوم منتدى "أبوظبي التقني الدولي للشباب" الذي استحدثه مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني لأول مرة ليكون منصة عالمية لاستقطاب الأفكار المبدعة وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 44 من مسابقة المهارات العالمية " أبوظبي 2017 " والتي ينظمها المركز خلال الفترة من" 14 – 19" من شهر أكتوبر الجاري.

حضر التدشين مبارك سعيد الشامسي مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ونخبة من المسؤولين وممثلو  78 دولة تشارك في المسابقة.

و أعربت شما بنت سهيل المزروعي عن اعتزازها وفخرها العميقين بشراكة مجلس الإمارات للشباب لتنظيم منتدى الشباب العالمي للتعليم التقني والمهني والذي يعد الأول من نوعه في دولة الإمارات.

مؤكدة أن المنتدى يعتبر منعطفا هاما يمكن للشباب من خلاله رسم ملامح المستقبل الذي يحلمون به بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وخاطبت الشباب قائلة "أنتم اليوم تحملون هذه المسؤولية الكبيرة على عاتقكم وتشاركون في مبادرتنا لتعزيز المهارات العالمية ونؤكد لكم أن صوتكم مسموع وصداه يتردد بقوة إيذانا بمستقبل أفضل للتعليم والمهارات وستشاركون في صناعته بجهودكم ومهاراتكم".

وأضافت المزروعي أن الشباب اليوم ينتمي إلى عالم مترابط تجاوز الحدود الجغرافية للدول عالم أصبح يوحد البشر كمواطنين عالميين وقد أتيح لنا امتلاك مخزون تعليمي يعد الأضخم في تاريخ البشرية ويعد منتدى الشباب منصة مثالية يمكن فيها لشاب من اليابان وشاب من المغرب أن يشتركا في بناء مستقبل واحد واليوم نظهر للعالم بأننا شباب مبادر ومبدع ونطمح لأن يكون لنا بصمات واضحة في العالم من حولنا ونشارك في الجهود الرامية لبناء غد أفضل.

من جهته أطلق مبارك سعيد الشامسي - خلال المنتدى - منصة عالمية جديدة أمام العالم أجمع لطرح الأفكار الجديدة لتطوير المنظومة الدولية للتعليم التقني والمهني عبرالحساب "YI_UAE " على تويتر.

وأشار لأن فعاليات المنتدى يشارك فيها نحو   300  شاب وفتاه يمثلون  59 دولة بينهم   85  من الطلبة الجامعيين المواطنين و 150  من الشباب العاملين في هذا المجال من مختلف أنحاء العالم الذين تحدثوا حول مستقبل المهارات المهنية والتقنية حيث يستمر النقاش بين شباب العالم عبر الانترنت لمدة ستة أشهر وكذلك على هامش فعاليات مسابقة المهارات العالمية أبوظبي 2017 حيث تتيح المنصة أمام الشباب التقدم بمقترحاتهم تمهيدا لدراستها وتطبيقها بالتعاون مع القطاع الصناعي المعنى فور ثبوت فوائدها العملية.

وأضاف أن هذه المبادرة تأتي في إطار توجيهات القيادة الرشيدة بضرورة التخطيط المستقبلي لعشرات السنين لإحداث التطور المنشود في حاضر ومستقبل المجتمع الإماراتي بشكل عام.

ولفت مبارك الشامسي إلى أن الشباب المشارك في المنتدى نظموا فرق العمل وجلسات العصف الذهني وأداروا حوارات حول مستقبل المهارات حول العالم وناقشوا وثيقة مشتركة تحمل شعار "الوعد الشبابي" بخصوص مستقبل المهارات المهنية والتقنية حول العالم والتي سيتم تقديمها خلال مؤتمر للوزراء المشاركين في مسابقة المهارات العالمية أبوظبي 2017 حيث تركز هذه الوثيقة على إسهامات الشباب في إيجاد الحلول المناسبة للتحديات العالمية والدور المهم والإيجابي الذي يمكن لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني أن يقوم به في هذا المجال.

وقال - في كلمته بالمنتدى - إن "أبوظبي التقني" ينظم المنتدى في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتأكيد سموه الدائم على أن الرهان على الشباب باعتبارهم عماد التطوير المستقبلي في كل المجالات وثقة في أن شباب وفتيات الوطن يمتلكون الكفاءات العالية لطرح المزيد من الأفكار لما سيكون عليه العالم بعد مائة سنة.

وأوضح أن من أهداف المنتدى التخطيط للمستقبل خلال 50 ومائة سنه مقبله بمشاركة طلبة الجامعات بالدولة ونخبة من الجامعات العالمية الذين يمثلون نحو59  دولة يعملون جميعا على طرح آرائهم حول سبل الارتقاء بمستقبل التعليم المهني ومن ثم دراستها بدقة تمهيدا للأخذ بها بما يحقق التطوير الإيجابي المنشود وبما يعود بالنفع والازدهار على المنظومة التعليمية المتخصصة والمستقبل المشرق للوطن والمواطن والعالم أجمع.

وقال إن التطور المستمر لقطاعات الأعمال حول العالم والتحولات الملحوظة في طبيعة الطلب على الأيدي العاملة يحتم على الطاقات الشابة العمل المستمر على تطوير مهارات مهنية مختلفة تمكنهم من الدخول والمنافسة في سوق العمل في وقتنا الحالي وفي المستقبل.

وأكد مدير عام "أبوظبي التقني" أهمية تطوير المهارات المهنية والتقنية في دعم نهضة الشعوب وتحقيق الأهداف العالمية الكبرى حيث كشفت التقارير الدولية المعتمدة أن معظم طلبة المدارس الابتدائية سيعملون في المستقبل في وظائف لم توجد حتى الآن وبناء عليه يمثل التدريب المهني المتميز أحد الحلول الهامة لمواجهة التحديات التي يواجهها العالم اليوم كبطالة الشباب وغيرها الكثير .

وأشار إلى أن مسألة تنمية مهارات الشباب تكتسب أهمية خاصة في دعم المساعي الدولية الرامية إلى تحقيق أهداف الأمم المتحدة كهدف عالمي لتحقيق التنمية المستدامة وهو الهدف الذي يتفق مع إستراتيجية الدولة 2021 ورؤية أبوظبي 2030 نحو تعزيز الاستثمار في الرأس المال البشري.

التعليقات