رغم فضيحة "تلفيق البيانات" في سهم كوبي للصلب.. ارتفاع مؤشر نيكي لأعلي مستوياته منذ 21 عامًا

ارتفع مؤشر نيكي الياباني اليوم الجمعة ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 21 عامًا مدعومًا بسهم فاست للتجزئة ذي الثقل على المؤشر في حين استؤنفت عمليات البيع في سهم كوبي للصلب مع امتداد المخاوف بشأن فضيحة تلفيق البيانات إلى الخارج.

وارتفع نيكي 1% إلى 21155.18 نقطة مسجلًا  أعلى مستوياته منذ سبتمبر 1996 وزاد السهم 2.2% على مدار الأسبوع مواصلا مكاسبه للأسبوع الخامس في أطول موجة صعود منذ نوفمبر.

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 0.5% إلى أعلى مستوياته في عشر سنوات عند 1708.62 نقطة في معاملات كثيفة وسجل حجم التداولات أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1.85 مليار سهم وقيمتها 3.28 تريليون ين (29.3 مليار دولار) وهي الأعلى منذ أوائل مايو.

وكان سهم فاست للتجزئة أكبر مساهم في صعود نيكي حيث ارتفع 5.5 بالمئة بعد الإعلان عن أرباح قياسية للسنة المالية المنتهية في أغسطس.

وهوى سهم كوبي 8.7% بعد أن قالت صحيفة نيكي الاقتصادية إن أكثر من 30 شركة خارج اليابان تلقت منتجات بمواصفات زائفة وفقد السهم 42% على مدار الأسبوع.

وقالت الشركة يوم الجمعة إنها اكتشفت أيضا حالات اعتماد زائف في وحدة الصلب.

وقال نوريهيرو فوجيتو المحلل الاستثماري لدى ميتسوبيشي يو.اف.جيه مورجان ستانلي للأوراق المالية “إنها لعبة الانتخابات.

”صناديق التحوط على غرار تلك التي تحركتها تطورات الأحداث تدفع على الأرجح السوق اليابانية للصعود على اعتقاد بأنها لن تتراجع قبل الانتخابات. لكنها قد تبيع لجني الأرباح في نهاية الأسبوع القادم.“

وتشير توقعات وسائل الإعلام إلى أن الكتلة الحاكمة بزعامة رئيس الوزراء شينزو آبي تتجه صوب تحقيق فوز كبير في الانتخابات المبكرة التي تجري يوم 22 أكتوبر مما يطمئن المستثمرين إلى استمرار برنامجه الاقتصادي القائم على التيسير النقدي والإنفاق المالي وإصلاحات هيكلية موعودة.

التعليقات