مصر تستغل مكانتها الأولى فى عالم التمور باقتحام 11 سوقًا جديدة فى أمريكا والصين ودول أفريقيا

تسعى وزارة التجارة والصناعة المصرية إلى فتح 11 سوقا جديدا للتمور المصرية، منها الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وعدد من دول أفريقيا وآسيا ووصل عدد الدول التى صدرت لها مصر خلال عام  2016 لـ 52 دولة.

ووقعت مصر والإمارات 3 مذكرات تفاهم، اليوم السبت، في مجال تنمية إنتاج وتصنيع وتخزين التمور بعدد من المحافظات المصرية، وذلك في ضوء الاستعداد لمهرجان التمور المصرية الثالث الذى يتم تنظيمه بالتعاون مع الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى.    وتحتل مصر المركز الأول فى إنتاج التمور على مستوى العالم بإنتاج سنوى حوالى (1.54) مليون طن، بما يعادل 17.7% من الإنتاج العالمى للتمور، تليها إيران ثم السعودية، ثم العراق ثم باكستان  أكبر 5 دول منتجة للتمور).   وأكد المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة المصرى، إن توقيع هذه الاتفاقات يأتى في إطار الإستراتيجية التي تنفذها مصر لتطوير قطاع التمور في مصر من خلال التعاون مع المؤسسات العالمية التي تُعنى بالارتقاء بقطاع النخيل وتنشيط صناعة التمور.

وأشار إلى أن الفترة الحالية تشهد زخمًا كبيرًا في التعاون بين مصر وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات.

وقال، إن الاتفاقات الثلاثة، تستهدف التعاون المشترك لرفع القدرة التنافسية، وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، وتحسين الإنتاجية والجودة والقيمة المضافة والقدرة التنافسية للمنتجين في استهداف الأسواق التصديرية.

وأوضح قابيل، أن الاتفاق الأول الموقع بين محافظة الوادي الجديد وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، يستهدف تأهيل وتحديث مجمع تمور الوادى الجديد الحكومى بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات، وتطوير وتنوع منتجات المجمع والتوافق مع اشتراطات سلامة الغذاء من خلال توفير متطلبات تحديث المجمع.

ولفت إلى أن الاتفاق الثاني الموقع بين محافظة الجيزة والجائزة يستهدف إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بمحافظة الجيزة، بينما تم توقيع الاتفاق الثالث بين مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي والجائزة، يتضمن استقدام خبراء لتقديم الدعم الفني والاستشارات الفنية ونقل التكنولوجيا على مدار سلاسل القيمة لقطاع التمور بمصر.

من جهة أخرى، تسعى محافظة الوادي الجديد جنوبي غرب مصر لدخول موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية بعد تنفيذ أطول سلسلة تمور، بطول ما يقرب من 5 كيلومترات، وبأيدي رفعت نحو 7500 صندوق تمور، يزن الواحد 25 كيلوجراما،

وقال محافظ الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، إن السلسلة جاءت تنفيذا لمبادرة أحد الشباب من أبناء مركز "الداخلة" (مركز إداري داخل المحافظة) لتنفيذ أطول سلسلة تمور لدخول موسوعة "جينس" ضمن برنامج احتفال المحافظة بعيدها القومي، بمشاركة مجموعة من الشباب الواعد، والتعاون مع كلية الزراعة ومنتجي ومزارعي البلح بالمحافظة.

التعليقات