وزيرة الاستثمار تبحث مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، شيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر، وطارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وعمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، وذلك بمقر الوزارة.

وناقش الاجتماع، حسب بيان للوزارة اليوم، محفظة التعاون الاقتصادي الحالية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وموقف تنفيذ المشروعات الممولة في إطار برنامج المساعدات الاقتصادية والتطور الإيجابي الذي يحدث لبرنامج المساعدات، من حيث موقف تنفيذ المشروعات، وتفعيل الاتفاقيات الجديدة الموقعة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي مبلغ ١٢١,٦ مليون دولار تستفيد منها قطاعات: الصحة، والتعليم، ومياه الشرب والصرف الصحي، والزراعة، والاستثمار، فضلا عن تخصيص ٣٠ مليون دولار لصندوق الأعمال المصري الأمريكي، والذي يستهدف دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وبحث الاجتماع، التعاون بين الوزارة وغرفة التجارة الأمريكية، في الترويج للإجراءات الإصلاحية التى اتخذتها لجذب الاستثمارات أمام مختلف المؤسسات والمنظمات الأمريكية، فى إطار جذب المزيد من الاستثمارات الأمريكية إلى مصر.

وأكدت الوزيرة ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروعات المبنية على أولويات الشعب المصرى واحتياجاته، حتى يشعر المواطن المصري بمردودها الاقتصادي، مع العمل على دعم المحافظات الأكثر احتياجا، والتمكين الاقتصادى للشباب والمرأة، مشيرة إلى أن الاتفاقيات الجديدة الموقعة بين مصر وأمريكا، تأكيد على العلاقة الاستراتيجية والقوية بين البلدين.

وأعربت الوزيرة عن تطلعها لزيادة الاستثمارات الأمريكية في مصر، مشيرة إلى أنه يتم العمل على إزالة أى عقبات تواجه عمل المستثمرين والشركات الأمريكية. وأكدت شيري كارلين على عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وعلى حرص الإدارة الأمريكية على تقديم الدعم اللازم للشعب المصري.

وقال طارق توفيق، رئيس الغرفة الأمريكية بالقاهرة، إن الاستثمارات الأمريكية في مصر تمثل 30% من استثمارات الولايات المتحدة المباشرة في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن شركات أمريكية أصبحت ترى أن مناخ الاستثمار في مصر مهيئا لجذب استثمارات كبيرة خلال الفترة الحالية خاصة بعد صدور قانون الاستثمار الجديد، وحزم التشريعات المحفزة للاستثمار. وقال عمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكي، إن هناك ترحيبا من جانب مجتمع الأعمال الأمريكي بما يحدث من إصلاحات في مصر.

التعليقات