الحكومة الأسبانية ترفض دعوة رئيس كتالونيا لوساطة دولية بين إقليميه ومدريد

رفضت الحكومة الأسبانية الدعوة التي أطلقها رئيس كتالونيا كارليس بيجديمونت لوساطة دولية بين إقليمه ومدريد، مؤكدة أن لا وساطة طالما لم تتراجع برشلونة عن التهديد بانفصال كتالونيا عن المملكة وإعلان الاستقلال.

ونقلت قناة (سكاي نيوز) الفضائية اليوم الخميس، عن الحكومة الأسبانية في بيان قولها إنه "إذا كان بيجديمونت يريد الحديث، أو التفاوض أو إرسال وسطاء فهو يعرف حق المعرفة ما يجب عليه القيام به أولا: أن يعود إلى طريق القانون الذي ما كان يجب أن يغادره أصلا".

وحذرت الحكومة الاتحادية بزعامة المحافظ ماريانو راخوي، رئيس إقليم كتالونيا من أنها "لن تقبل بأي ابتزاز .. تراجعوا عن التهديد بالانفصال".

وأتى بيان مدريد ردا على التصريح الذي أدلى به بيجديمونت قبل ساعات من ذلك، وجدد فيه الدعوة إلى وساطة دولية في الأزمة بين اقليمه والحكومة الاتحادية، مؤكدا أنه تلقى "اقتراحات عديدة" للوساطة لكن مدريد رفضتها كلها.

وفي تصريحه اتهم بيجديمونت العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس بأنه "تجاهل عمدا" ملايين الكتالونيين الذين يتطلعون إلى الاستقلال.

وكان الملك قد شن هجوما عنيفا على قادة كتالونيا، معتبرا انهم وضعوا أنفسهم "على هامش القانون والديموقراطية"، مشددا على وجوب أن "تكفل الدولة النظام الدستوري".

التعليقات