صندوق المناخ الأخضر يوافق على منحة بقيمة 31 مليون دولار لمشروعات الري المصرية

وافق مجلس إدارة صندوق المناخ الأخضر، الذي يعقد اجتماعه لأول مرة بالقاهرة، على المشروع المقدم من وزارة الموارد المائية والري المصرية بمنحة بقيمة ٣١.٤ مليون دولار بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.  

ويعتبر صندوق المناخ الأخضر، ومقره كوريا الجنوبية، هو أحدث وأكبر المؤسسات الدولية التي تقدم المنح والقروض للدول النامية لتنفيذ مشروعات التكييف مع التغييرات المناخية والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وبهذا يكون هذا المشروع أول منح الصندوق لمصر في مجال التكييف مع التغيرات المناخية وتتويجا للعمل المشترك على مدار أكثر من عام بين الوزارات المصرية البيئة والخارجية والموارد المائية والري وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 

ويهدف المشروع إلى إنشاء أنظمة حماية بطول ٦٩ كم للأراضي المنخفضة في سواحل دلتا نهر النيل المهددة بالغرق نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر المصاحب لظاهرة التغييرات المناخية وسوف تساهم وزارة الموارد المائية والري في تكلفة الإنشاءات بمبلغ ١٤٠ مليون جنيها.

كما يهدف المشروع إلى وضع خطة للإدارة المتكاملة للموارد الساحلية بالإضافة لنظام رصد وطني متكامل لمراقبة تأثير التغيرات المناخية على الظواهر الطبيعية على امتداد ساحل البحر المتوسط. 

التعليقات