"هيومان رايتس": طهران استخدمت "أحداثا" من أفغانستان للقتال في سوريا

جندت إيران أحداثا من أفغانستان للقتال مع قوات الحكومة في سورية. حسبما أعلنت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية الدولية.

وذكرت هيومان رايتس ووتش في تقرير نشرته وكالة "د ب أ"، أن قوات "الحرس الثوري الإيراني" جندت عناصر تبدأ أعمارهم من 14 عاما للقتال في وحدة "الفاطميون"، وهي وحدة مسلحة من الأفغان فقط. وأضافت المنظمة أنها سجلت ما لا يقل عن 8 مقابر لأحداث أفغان في إيران قاتلوا ولقوا حتفهم في سورية.

وقالت سارة لي ويتسون، مديرة مكتب شئون الشرق الأوسط في هيومان رايتس ووتش، إنه ينبغي على السلطات الإيرانية "أن تقدم المسئولين عن تجنيد الأطفال الأفغان للمحاسبة" ولابد أن تنهي هذه العملية على الفور بدلا من مهاجمة "الأطفال الضعفاء من المهاجرين واللاجئين".

ونقل التقرير عن الإعلام الإيراني أنه تم تسجيل مقتل ما لا يقل عن ستة أحداث أفغان آخرين خلال القتال في صفوف وحدة "الفاطميون" التي يبلغ قوامها 14 ألف فرد في سورية.

ورغم أن شواهد قبورهم تقول إن أعمارهم 18 عاما، قالت أسر هؤلاء الأحداث إن أبنائها قد كذبوا فيما يتعلق بأعمارهم من أجل الالتحاق بالقوات.

وجاء في التقرير أن إيران قد أغرت المهاجرين الأفغان بعروض منح الجنسية لأسر المقاتلين الأجانب "إذا لقوا حتفهم أو أصيبوا أو وقعوا في الأسر".

وتعد أفغانستان من أكبر المصادر للمهاجرين في العالم بعد سورية. وتقدر وزارة الداخلية الإيرانية عدد اللاجئين الأفغان بالجمهورية الإسلامية بنحو 2.5 مليون أفغاني من بينهم من يحمل وثائق ومن لا يحمل وثائق.

التعليقات