غدا.. انطلاق "فينتك أبوظبي 2019".. الذكاء الاصطناعي يرسم مستقبل التكنولوجيا المالية

مثل مهرجان أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي" الذي يعقد تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، منصة عالمية استثنائية تمكنت من جمع المؤسسات المالية المحلية والعالمية والشركات الناشئة والمستثمرين والجهات التنظيمية تحت مظلة واحدة لرسم مستقبل التكنولوجيا المالية بالابتكار والذكاء الاصطناعي.

ويقدم مهرجان "فينتك أبوظبي" في دورته الثالثة والذي ينطلق غدا ويستمر إلى 23 أكتوبر الجاري - مجموعة من الفعاليات تركز على تطورات قطاع التكنولوجيا المالية وجلسات نقاشية وحوارية وورش عمل يديرها مختصو القطاع وتركز على مواضيع عدة منها البلوك شين والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا التنظيمية والإشراقية والامتثال التنظيمي.

ويستعرض مهرجان "فينتك أبوظبي 2019" الذي ينظمه سوق أبوظبي العالمي، في دورته الثالثة 14 من أقوى شركات التكنولوجيا المالية عالميا.

وترصد وكالة أنباء الإمارات "وام" في التقرير التالي أبرز محاور مهرجان أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي" والذي يركز على أربعة محاور رئيسية تسهم في رسم مستقبل قطاع التكنولوجيا المالية وذلك بمشاركة 5 آلاف مشارك من المنطقة والعالم من المبتكرين في قطاعات الخدمات المالية.

ويتصدر محاور النقاش "الابتكار" وذلك من خلال استعراض حلول التكنولوجيا المالية "فينتك" المبتكرة المدعومة بالذكاء الاصطناعي يليه محور "الصفقات الاستثمارية" الذي يستهدف ربط رواد الأعمال المشاركين في "فينتك" بالمستثمرين العالميين والإقليميين وتعزيز مكانة أبوظبي كمركز حيوي للاستثمار والتمويل يليه محور منصة فينتك الخاصة بمبادرة "الحزام والطريق" ويستعرض الاستثمارات والفرص المتاحة ضمن القطاع عبر هذه المبادرة المهمة بينما يركز المحور الرابع والأخير على تطوير المشاريع الناشئة والمواهب من خلال إشراك أبرز المواهب في قطاع التكنولوجيا المالية حول العالم.

وتقدم الدورة الثالثة من المهرجان العديد من الإضافات المهمة وهي "منتدى الاستثمار" والذي يعقد بالشراكة مع منصة Hub 71 حيث يجمع بين مستثمري رأس المال المخاطر إقليمياً وعالمياً ويستضيف متحدثين وجلسات حوارية تناقش آخر التطورات التي طرأت على قطاع رأس المال المخاطر ..بينما يدعم "تحدي الاتحاد" أحد أبرز أهداف المهرجان وهي معالجة التحديات التي يواجهها قطاع التكنولوجيا المالية وسيترتب على المشاركين في التحدي حل المشكلات التي تواجهها فِرق المالية والمحاسبة لدى الشركة وسيتثنى للشركات الناشئة المشاركة فرصة التنافس لتقديم الحلول المبتكرة لهذه التحديات.

ويقدم "تحدي الابتكار" الذي يقام بالتعاون مع شركة كي بي إم جي فرصة لرواد التكنولوجيا المالية العالميين من إيجاد حلول للتحديات الحقيقية التي تواجه الشركات ويطرح 16 بياناً لمشاكل في مجال التكنولوجيا المالية وتمثل تحديات حقيقية تواجهها المؤسسات المالية في الدولة والمنطقة كافة.

كما يشهد المهرجان "حلقة شبابية" بالشراكة مع المؤسسة الاتحادية للشباب وتهدف لتشجيع الجيل الجديد من رواد الأعمال والمبتكرين وتشجيعهم على الحوار والتواصل والابتكار.

ويوفر المهرجان منصة للمشاركين لاكتساب فهم أكبر حول الفرص التي تقدمها مبادرة "غداً 21" واكتشاف شركات التكنولوجيا المالية الواعدة والتي ستقدم عروضها خلال المهرجان.

وترسي جوائز "فينتك أبوظبي" الافتتاحية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات "فينتك أبوظبي 2019" المعايير الذهبية للتميز في مجال التكنولوجيا المالية ودعم المواهب في الدولة والمنطقة كافة إذ تشمل الجوائز تسع فئات.

ويضم سوق أبوظبي العالمي مجموعة من أبرز شركات التكنولوجيا المالية إذ بلغ عدد الشركات المسجلة في السوق حاليا أكثر من 2100 شركة منها ما يزيد عن 180 شركة تكنولوجيا وتكنولوجيا مالية.

وفي السياق ذاته – اعتاد سوق أبوظبي العالمي، في تحقيق العديد من الإنجازات على مستوى قطاع التكنولوجيا المالية من خلال إطلاق مبادرات رقمية مبتكرة لدعم بيئة الأعمال المتكاملة وهي المختبر التنظيمي لسوق أبوظبي العالمي أول بيئة رقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي باتت اليوم ثاني أكثر بيئة نشاطاً في العالم بعد لندن يليها إطلاق أول إطار عمل شامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمديري صناديق رأس المال المخاطر بما يلبي احتياجات الشركات الناشئة.

كما تم إطلاق أول إطار تنظيمي لأنشطة الأصول المشفرة الفورية في المنطقة والذي يعد واحدا من أكثر أطر العمل شمولية في العالم إضافة إلى إطلاق أنظمة العمل للبنوك الرقمية والمستشارين الآليين بينما أسهم في تعزيز النمو بالقطاعات كافة لا سيما قطاعي الصحة والسياحة حيث تم إطلاق برامج جديدة لمسرعات الشركات الناشئة في قطاع الضيافة والسفر بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي والاتحاد للطيران وبرنامج مسرعات القطاع الصحي من خلال منصة بلاج أند بلاي في السوق بالتعاون مع دائرة الصحة بأبوظبي.

وتتمثل أبرز شركات المختبر التنظيمي لسوق أبوظبي العالمي في ثلاث شركات رئيسية وهي "ناو موني" وتعد الشركة الأولى في المختبر التنظيمي للسوق التي تستخدم التكنولوجيا المحمولة لتحسين مستوى حياة ذوي الدخل المحدود من العمال القادمين إلى الدولة حيث تساعد ناو موني المستخدمين من الوصول إلى الخدمات المصرفية وخدمات التحويل عبر حسابهم على تطبيق ناو موني على أجهزتهم الذكية أو عبر مراكز الخدمات، وقد حصلت الشركة على موافقة من مصرف الإمارات المركزي لبدء عملية "اعرف عميلك" مع المؤسسات المالية المرخصة في الدولة.

وتمثل "هللة" المملكة العربية السعودية منصة متكاملة للدفع الإلكتروني في منطقة الخليج تضم محفظة إلكترونية تمكن المستخدمين من إتمام عمليات الدفع وتوفر فرصة للمشترين لإدارة التدفق النقدي من خلال قبول عمليات الدفع وإتاحة الفرصة لهم للقيام بعمليات دفع مباشرة من خلال منصة موحدة.. وفي السعودية تعد "هللة" جزء من بيئة سما الرقمية وقد أدرج منتدى الاقتصاد العالمي شركة هللة ضمن أهم 100 مبادرة للشركات الناشئة العربية في شهر مايو 2019.

إلى ذلك تعد "كابيتال ورلد" الهند منصة رقمية تنظم عملية القروض بكافة مراحلها بدلا من الحاجة لتقديم طلب قرض لعدة مصارف كونها تتيح المجال أمام المقترضين من تقديم طلب واحد إلكترونيا لتقوم المنصة فيما بعد بإجراء التقييمات وتحليلات مخاطر الائتمان ومن ثم مطابقة طلب المقترض مع عدة بنوك مسجلة على المنصة.

وفي الهند تم اختيار "كابيتال ورلد" من قبل الحكومة الهندية لإدارة منصة الحكومة الخاصة بتوزيع القروض على الشركات الصغيرة والمتوسطة في الهند في أقل من 59 دقيقة.

وتجرى حاليا نقاشات بين كابيتال ورلد وسوق أبوظبي العالمي لبناء منصة تدعم تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المنطقة.

التعليقات