المصرف المتحد يمول أول مشروع لانتاج السيارات الكهربائية في مصر

اعلن أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، عن قيام مصرفه بتمويل أول مشروع لإنتاج وصناعة السيارات الكهربائية صديقة البيئة بمصر ضمن استراتيجيته لتمكين رواد الأعمال عبر مبادرة رواد النيل التي يرعاها البنك المركزي المصري.

قال " القاضي" في تصريحات له اليوم إن مصرفه وضع استراتيجية لتحقيق أفكار الشباب لمشروع واقعي وفقا لمبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5% بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحا أن المصرف يقوم بخدمات الاستشارات الفنية بجانب التمويل المادي الي الاستشارات الفنية لضمان نجاح المشروع وقدرته علي التطوير لخدمة الاقتصاد القومي من خلال  التعاون المباشر مع جامعة النيل ومبادرة "رواد النيل" .

أوضح " القاضي" أن مصر تبنت استراتيجية قومية لتوطين صناعة السيارات الكهربائية والاستفادة من احدث التقنيات العالمية، موضحا أنها اعفت استيرادها من الجمارك  لتشجيع المصريين علي تغيير نمط الاستهلاك للسيارات التقليدية، والتحول للسيارات ذات الطاقة الكهربائية كبديل عنها. قال " القاضي" في الوقت نفسه قامت الحكومة ببدأ تشغيل خط انتاج جديد لسيارات واتوبيسات بالتعاون مع الصين في ابريل الماضي بحيث يصل المكون المحلي الي 45%  لحوالي 2000 اتوبيس، بجانب الاهتمام بالبنية التحتية من خلال انشاء 65 محطة شحن كهرباء من اجمالي 320 محطة تنتهي بحلول 2020 في مدن الجيل الرابع الجديدة والمناطق الاخري علي مستوي الجمهورية. 

وتوقع "القاضي"  انه بحلول 2030 ستنقرض السيارات التقليدية خاصة مع استنفاذ المخزون العالمي من البترول.  لذلك لابد من نشر الوعي وتهيئة البنية التحتية لاستقبال هذا النمط الاستهلاكي الجديد.

التعليقات