أنرجي آسبكتس: النفط سيشهد تقلبات كثيرة بالأشهر المقبلة

توقع كريستوفر هاينز، محلل نفطي في شركة Energy Aspects، أن تشهد الفترة المقبلة تقلبات كثيرة لأسعار النفط في غياب القدرة الإنتاجية الفائضة عالميا ووسط مخاوف المستثمرين من حدوث ركود.

وقال هاينز في تصريحات صحفية، إنه عندما افتتحت الأسواق بعد الهجمات على منشآت أرامكو لاحظنا ارتفاعا قويا لأسعار النفط وهو ما عكس علاوة المخاطر الجيوسياسية.

وأشار إلى ما كان يقلق المستثمرين خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة أو الستة الماضية، وهو القلق من حدوث ركود خلال الفترة المقبلة بين ستة أشهر إلى سنة، وهذا سيلعب دورا رئيسيا في توجه الأسعار.

واعتبر أن توقف إنتاج النفط يدعم ارتفاع الأسعار خاصة وأن القدرة الإنتاجية الفائضة حاليا شبه معدومة بعد تأثر جزء من الإنتاج السعودي، فالمملكة كانت صاحبة القدرة الإنتاجية الفائضة التي يمكن أن تدخل إلى الأسواق بسرعة إذا دعت الحاجة لذلك.

وأكد أنه إذا حدث المزيد من التوقف في إنتاج النفط عالميا، خاصة بعد الاضطرابات في نيجيريا وفنزويلا، فقد يكون هذا خطيرا جدا قبل عودة إنتاج أرامكو.

وقال إن المستثمرين لا يريدون الاستثمار على المدى الطويل وسط المخاوف من ركود، متوقعا يبلغ سعر برميل خام برنت 66 دولارا في المتوسط بالربع الرابع من العام الحالي.

التعليقات