أمل ملحم.. بالفن والفكر والثقافة نقطع الطريق على التطرف والإرهاب

قالت الإعلامية الكبيرة أمل ملحم، في تصريحات لها على خلفية مشاركتها في ملتقى ثقافة السلام الذي نظمته المنظمة الأوربية العربية للتبادل الثقافي : ” إن عقد مثل هذه المنتديات والمؤتمرات له له تأثير كبير في نشر ثقافة السلام، ونحن اليوم أحوج بكثير لمثل هذه المؤتمرات، لما يعايشه العالم من متغيرات كبيرة، ولطبيعة المرحلة القلقة التي يمر بها العالم نتيجة للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية“ وأضافت أمل  أنه : ” بالفن والفكر  والثقافة، والسلام، نقطع الطريق على التطرف والإرهاب“.

هذا وقد كانت الدكتورة قد حصلت على شهادة تكريم ودرع المنظمة الأوربية العربية للتبادل الثقافي في بروكسل على جهودها الدائمة في نشر ثقافة السلام والمحبة والتعايش الديني في العالم.

الجدير بالذكر أن المؤتمر يجيء على أعقاب الهجمات الإرهابية التي وقعت بمدينة ”كرايس تشيرش“ بنيوزيلندا التي راح ضحيتها ٤٩ من المسلمين سكان المدينة الذين كانوا يؤدون فريضة الصلاة، مما يجعل لهذا المؤتمر رمزية خاصة، بما يمكن أنت يمثله من دعوة للتعايش السلمي في ظل وجود أصوات متطرفة في أوربا.

يذكر أن الإعلامية الدكتورة  أمل ملحم، ذات الجذور السورية، والنشطة في مجال الإعلام، كانت قد شاركت في المؤتمر عبر كلمة مطولة  تناولت فيها عدد من القضايا التي تخص الثقافة والسلام والتعايش السلمي بين الأديان. مشيرةً إلى تجربتها الشخصية التي تمثّلت في تنقلها في ثلاث دول مختلفة، هي سوريا وكندا والإمارات، معتبرة أن ذلك ”منة من الله“. كما أشارت إلى خصوصية تجربة الإمارات وما تقوم به من مجهود من أجل ترسيخ ثقافة التسامح، مشيرة إلى زيارة البابا الأخيرة للإمارات.

كما تحدثت مطولاً عن الأديان ودورها في ترسيخ السلم والسلام، معتبرة أن المحبة هي الرسالة الحقيقية للأديان.

كما تناولت الدكتورة دور الإعلام معتبرة أن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق الإعلام، مشيرة إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في تشكيل الآراء، وهو ما تعده ملحم مسؤولية أخلاقية على عاتق الإعلاميين.

الجدير بالذكر أن الدكتورة تولي اهتمام خاص للإعلام ودوره حيث قامت مؤخراً، برفقة الأستاذة ميساء نعامة، باصدار كتاب متخصص يتناول القضايا الإعلامية، ودور الإعلام في الوطن العربي، بالوقوف على تجربة ١٦ من أهم الإعلاميين في العالم العربي.

التعليقات