"عبد الله الثاني" والسيسي" يبحثان أزمات المنطقة

أكد العاهل الأردني جلالة الملك "عبد الله الثاني" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" اليوم الأحد ،توسيع التعاون المشترك في العديد من القطاعات الحيوية، ومواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ،بما يخدم المصالح العربية ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية / بترا / أن المباحثات بين العاهل الأردني والرئيس المصري - الذي قام بزيارة قصيرة إلى الأردن - تناولت فرص التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعات الدوائية والطاقة والنقل والعمل، إضافة إلى التعاون العسكري.

وأكد جلالة الملك والرئيس المصري خلال المباحثات الثنائية اعتزازهما بالمستوى المتميز ،الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين ،والحرص على الارتقاء بها في شتى الميادين.

وجرى خلال المباحثات التأكيد على تفعيل ما تم التوصل إليه خلال اجتماعات اللجنة العليا الأردنية - المصرية المشتركة في العام 2017 ،وأهمية عقد اجتماعات مماثلة في المستقبل القريب ،وتذليل العقبات أمام التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وتطرقت المباحثات إلى آليات تعزيز التعاون في مجال الطاقة ،خصوصا تزويد المملكة بالغاز الطبيعي من مصر.

وتم بحث مجمل التطورات الإقليمية ،وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والقدس، حيث أكد جلالة الملك والرئيس المصري ضرورة دعم الأشقاء الفلسطينيين في مساعيهم ؛لتحقيق تطلعاتهم الوطنية المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وشدد الزعيمان على ضرورة تكثيف الجهود الدولية ؛لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتوصل إلى سلام عادل ودائم ،استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.. كما تم التأكيد على ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي في القدس والانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك.

وأكدا أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا، كما تم بحث الأزمات التي تمر بها المنطقة ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها ،إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب ضمن استراتيجية شمولية.

التعليقات