حسن راتب : لأول مرة في تاريخ مصر القيادة السياسية تقوم بمشروعات ضخمة

فى أمسية وطنية من صالون المحور الثقافي والعرس الثقافي والتي أقيمت تحت عنوان فى حب مصر "النقل العام ثقافة وسلوك "، وبحضور د. هشام عرفات وزير النقل، و ضيف الشرف بصالون المحور الثقافي وبدعوة كريمة من الدكتور حسن راتب، وبحضور نائب وزير النقل د.عمر شعت ورئيس هيئة السكة الحديد المهندس أشرف رسلان، و الدكتور خالد حمدي مساعد وزير النقل  والدكتور عادل شتا والدكتورة هالة غانم والدكتور اسماعيل ع الجليل و الدكتور صلاح سلام نقيب الأطباء في سيناء، والشيخ حسن خلف والشيخ، إضافةً إلى عبدالله جهامة من سيناء ولفيف من الشخصيات العامة والمثقفين وقيادات وزارة النقل  والمهتمين بالشأن العام وكبار الكُتاب والصحفيين وعدداً من رؤساء التحرير، حيث ستذاع غداً الجمعة فى التاسعة مساءً على قناة المحور.

حيث قام  الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء بتكريم وزير النقل الدكتورهشام عرفات وأهداه قلادة جامعة سيناء فى  صورة راقية وحضارية تقديراً لمكانته العلمية والثقافية، والدور الهام الذي يُقدمه فى دعم منظومة النقل العام فى مصر.

استهل الدكتور حسن راتب كلمته بتوجيه التهنئة بمناسبة العام الجديد وعيد أشقائنا الأقباط داعياً الله أن يكون عام خير وبركة على مصر وأهلها، وقال راتب "أننا فى بداية 2019  وهي من الاعوام المهمة فى تاريخ مصر مستلهماً أن رقم 19 من الأرقام الهامة فى القرأن الكريم وكلمات القرأن وحروفه تقبل القسمة على رقم 19، وليبدأ صالون المحور بأمسية وطنية متميزة نتكلم فيها عن واحدة من أهم أحداث الحياة التى تحكم الحركة الحياتية للإنسان فى وطنه، ونحن فى الحلقة الأولى من صالون المحور في العام الجديد نُرحب بمعالي الوزير د. هشام عرفات وزير النقل، واتذكر كلمته الشهيرة أثناء زيارة الرئيس إلى النمسا عندما قال انا أصحى مع أول عطشجي وهو ذاهب الى محطة القطار وأنام مع آخر قطار وهذا هو المسئول الحقيقي".  

مُضيفاً "عندما نتكلم عن ثقافة النقل العام فنحن نتكلم عن سلوك،  وهنا نستلهم هذه الثقافة من موروثنا الثقافي ومن سنة النبي"ص"عن حق الطريق، وللنقل العام آداب، ونحن نتكلم عن هذه الآداب والسلوكيات، ولا ننسى بأن الطرق هى الشرايين والأوردة التى تسير فيها حركة الإنسان وكيف نستطيع أن نلتزم بسلوكيات الطرق وآدابها، ونحن أمام مجموعة تحديات ضخمة فى هذا المجال وقضية هامة نتحدث عنها لنتناقش مع المسئول الأول عن تلك المنظومة ومع المجتمع الشريك الهام فى تلك القضية". 

وتابع راتب "إن أهم هذه التحديات التي تواجهنا هي الزيادة السكانية فى مصر، ونحن من أكبر 5 معدلات فى العالم في الزيادة السكانية وهذه الزيادة تتطلب تفكيرعلمي ومنهجي، وإعادة رسم الخريطة السكانية وهذا فكرالقيادة السياسية فى مصر فى الوقت الحالي، إذا رجعنا إلى المدن الجديدة والعاصمة الجديدة ومدينة الجلالة فى السويس والى ساحل البحر الاحمر، فإن الكثافة السكانية فى القاهرة كادت أن تشل حركة الحياة بها، ونحن الآن فى إطار مخطط جديدة لمواجهة الزيادة السكانية".

واستطرد راتب " أن العلاقة بين السكان والمكان فى حركة جغرافية وسكانية هامة جداً والتواصل عن طريق الطرق من خلال وسائل النقل العام ، ونحن نسعى إلى إيجاد سلوكيات وآداب نتبعها من خلال التعامل مع وسائل النقل العام، والأمانة تقتضى أن نقول أن النقل العام فى مصر تصدره عدد من زعماء الأمة ومنهم مصطفى النحاس الذي كان وزيراً للنقل فى فترة من الفترات، وهذا منصب أساسي فى نهضة الأمة وكيفية التعامل مع وسائل النقل ونحن نستضيف عالم وخبرة كبيرة فى هذا المجال وهو الدكتور هشام عرفات والتي تربطني به علاقة طيبة وهو إنسان محبوب وعنده قبول لدى الجميع، حيث عاش فى ألمانيا فترةً من الزمن، واستفاد من تجربته هناك واطلع على تجربتهم فى النقل والمنهج العلمي، ومن المهم الجمع بين العلم والتطبيق، ونحن لنا تجربة فى أننا أول دولة بالمنطقة يدخل بها السكة الحديد، ونحن أمة متحضرة ولدينا شبكة سكة حديد فى كافة المحافظات ونحن نستشرف بمستقبل مشرق لمصر، ونتمنى أن نواجه التحديات التى تواجهنا فى كافة  الوزرات والهيئات، فنحن لأول مرة نعيش لنتحدث عن حق الأبناء ونعمل لمستقبل مشرق لمصر.

وضرب راتب مثال بأننا عندما قُمنا بإيصال خط السكة الحديد إلى بئر العبد بسيناء ولم نقم بتوصيله إلى العريش فقد توقفت الخدمة وتُرك القطارللإهمال وتم سرقة المحتويات التى تم تركيبها، فلو قمنا بإيصال خط السكة الحديد للعريش لكان أهم وأفضل للسكان وخدمتهم، حيثوتقوم القيادة السياسية بمشروعات ضخمة حالياً لربط سيناء بانفاق وطرق وهذا يحدث لأول مرة فى تاريخ مصر 3 أنفاق جديدة وكباري وهذه نقلة نوعية فى هذه المنطقة.

واقترح راتب عدداً من المقترحات لتساهم فى زيادة الدخل ومنها الشبكة الإذاعية والإعلانية للمترو، التي تساهم فى دعم المترو والحد من خسائره بالإضافة إلى أهمية إيصال الدعم لمستحقيه وكيفية الاهتمام بالدور الهام لوسائل النقل العام وزيادة الوعي لدى المواطنين.

هذا وقد ألقى الدكتو هشام عرفات وزير النقل كلمة، أكد فيها على العلاقة الطيبة التي تجمعه بالدكتور حسن راتب وكان المعرفة الأولى بيننا فى رحلة مع الرئيس بالنمسا ، ووجه الشكر على الدعوة الكريمة والقضايا الهامة التى تناولها الصالون الثقافى للمحور.

وأضاف وزير النقل أننا عانينا كثيراً ولمدة تقترب من 50 سنة للتطوير منظومة السكة الحديد والطرق فى مصر،  ونحن حتى عام 1962 تم طرح خطة لتطوير وسائل النقل، وكانت هناك خطة لوجود مترو الأنفاق وتطوير السكة الحديد وهذه معلومات للتاريخ، وهناك مشاريع لتطوير البنية التحية لوسائل النقل ولكن للاسف جاءت حرب اليمن وتم انفاق الملايين من الأموال التى كانت سيتم استخدمها فى هذا المجال، وبعد حرب اليمن دخلنا حرب 67 والنكسة ثم حرب أكتوبر وهذه من الأسباب التى أدت إلى العديد من التحديات التى واجهناه فى المرحلة الحالية فى منظومة النقل فى مصر. 

وأضاف وزير النقل "إن معيار تقدم الأمم الحالي هو أن يقوم المواطن باستخدم وسيلة مواصلات عامة محترمة يذهب بها إلى عمله ويتر ك سيارته، وهذا ما رأيته وكنت فى ألمانيا وأرى معلمي هناك يترك سيارته ليركب المترو وهذه ثقافة، وأن التأخر فى التطوير كان لهذه الأسباب وبدء المترو فى 81 بمبالغ مالية ضخمة، ثم الخط الثاني ثم حدث توقف تام للمشروع من 96 وحتى 2007  مع زيادة سكانية ضخمة ونتج عن ذلك تحديات ضخمة".

وتابع وزيرالنقل ودخلنا في أحداث 25 يناير وتوقفت ثم استكملنا المشروع وحالياً انتهينا من جزء من مشروع تطوير المترو، ومنظومة الطرق فى مصر حالياً هى قصة نجاح منذ 2014 وحتى الآن وهذا نتاج تخطيط متميز ومصدر فخر لنا جميعاً ونهضة غير مسبوقة فى شبكة الطرق.

وتابع وزير النقل أن منظومة النجاح فى الطرق تتم فى إطار مثلث المقاول والاستشاري والمالك ولم يكن مفعل مدير المشروع قبل ذلك، وفي المشروع القومي الحالى قام سيادة رئيس الجمهورية بتفعيل هذا المنصب، وهذا سر النجاح واشتغلت القوات المسلحة كمدير للمشروع وهى التى تدير وتتابع وتقوم بالتنفيذ وهذا بكل بساطة قصة نجاح الطرق.

وأضاف وزير النقل " أنا متفائل بعام 2019 وما يحدث بها طفرات فى مجال النقل، ولكن عندما نتحدث عن السكة الحديد أصبحنا الآن يستخدم 350 مليون وعلى نفس الشبكة التى صممت من الخمسينات والذي تم هو ازدواج بعض الخطوط فى مجال السكة الحديد فى ظل ظروف صعبة ولم يتم عمل خطوط جديدة". 

وأشار وزير النقل إلى أننا نعيش على نسبة 7% ونريد أن نخرج من المحيط الضيق إلى مساحات أكبر وقمنا بعمل مناطق صناعية كبيرة فى العاشر من رمضان ولكننا لم نقم بعمل خط سكة حديد ولهذا تم النققل عن طريق الطرق ونتج عنه مشاكل كثيرة. 

وأكد وزير النقل أن القيادة السياسية الآن تضع مخططات لربط القلاع والمدن الصناعية وربطها من خلال منظومة وشبكة للسكة الحديد ويتم تنفيذه حالياً، وتم طرح مينا جاف فى العديد من المدن الجديدة ومنها 6 اكتوبرستحدث طفرة فى مجال النقل والصناعة ونقل البضائع وهو ظهير لميناء الاسكندرية وهناك أيضاً طرح مينا جاف السادات وربطها بمدينة المنوفية.

واأشار وزير النقل إلى أن طريق بنها او الإقليمى كنا أقوم بزيارات في الصباح والمساء للإطمئنان على نجاح المشروع ، ولكن النجاح فى مشروعات السكة الحديد يأخذ وقت كبير، ولتطوير السكة الحديد نحتاج إلى نقطتين الأولى النظر إلى الشبكة القديمة وعندما ننظر إلى أننا وإهمال السكة الحديد فى الماضى ثم الظروف الصعبة للبلاد كانت السبب في ما نراه فى هذا القطاع ولكني أؤكد لكم إلى أننا نقوم بعمل تغيير السكة الحديد نفسها حالياً ومنها قضبان السكة الحديد والاشارات بالاضافة الى عربيات السكة الحديد وغير ذلك 

مُضيفاً "الإهتمام الحالي بالبنية الأساسة للسكة الحديد وتم تطويره إلى 360 مزلقان حتى الآن وتطوير الإشارات فى القاهرة، الإسكندرية وأيضاً المنيا وأسيوط والتكلفة ضخمة جداً، ونحن نقترض لتطوير تلك المشروعات الضخمة ونشتغل فى حوالى 900 كيلو وكل كيلو يتكلف حوالى مليون دولار لتطوير السكة الحديد والاشارات والمزلقانات واأيضاً هناك جرارات حديثة فى 2019، أما النقلة الكبرى فى مجال السكة الحديد ستكون فى 2020  ونعمل فى العديد من المشروعات الضخمة خلال هذا العام، وتم التعاقد على 100 جرار جديد للسكة الحديد ، وقمنا بعمل عقد صيانة للجرارت القديمة وتم سرقة العديد من مكونات الجرارات القديمة اثناء احداث يناير، وتم التعاقد على 1300 عربية سكة حديد مع شركة روسية ب 22 مليون جنيه". 

وكان قد أوضح وزير النقل "بأن هناك مدينة العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة والعاصمة الإدارية ويتم الآن عمل شبكة سكة حديد لها حتى لا نقع فى أخطاء الماضي، وسيتم إنشاء قطار كهرباء يسير بسرعة 120 كيلومتر فى الساعة وسيتم بإذن الله خلال الأسبوع المقبل الإنتهاء من قرض التمويل الخاص به ويسير هذا القطار 68 كيلو ويحمل 350 الف شخص يومياً،و يستطيع ان يحمل 30 الف شخص فى الساعة ويربط الاستاد بالعاصمة الإدارية وجامعة القاهرة بالشيخ زايد، والنقل الجماعي هو نهضة الأمم بشكل حقيقي للخروج من أزمة الوادي الضيق، مع الأخذ بعين الاعتبار أن القطار السريع الكهربائى يربط ما بين العين السخنة الى مدينة العلمين بالتعاون مع وزارة الاسكان وان شا الله سيكون نقلة حقيقية لمصر فى تواجحد قطارات سريعة وتحدث نقلة اقتصادية كبيرة".

واأوضح "أننا سنقوم بعودة السكة الحديد الى سيناء حيث تعرض للسرقة فى 2014 وهناك شركة صينية تتعامل مع القوات المسلحة وفى خلال 2021 يتصل السكة الحديد الى بير العبد ومنها مستقبلاً إلى العريش والطرق هى مفتاح التنمية والسكة الحديد هى التى تحافظ على استمار النمو والتنمية وألمانيا لم تصل إلا عن طريق منظمة شبكة سكة حديد قوية، ففي عهد سيادة الرئيس نقوم بعمل العديد من المشاريع الضخمة ونحن نعمل بجد والمستقبل بإذن الله مشرق فى هذا المجال والسكة الحديد هي أرخص وسيلة مواصلات".

ووجه وزير النقل الشكر إلى الدكتورحسن راتب على دعوته الكريمة وهذا الصالون المتميز بحضور كافة الشخصيات والقيادات بوزارة النقل. 

ويُذكر أن صالون المحور الثقافي يتطرق إلى مناقشة العديد من القضايا الوطنية  تحت عنوان "فى حب مصر" في مختلف المجالات الثقافية والفنية والسياسية والإعلامية، بحضور نخبة من كبار الشخصيات  العلماء والمثقفين والإعلاميين.    

التعليقات