داعش يستعيد آخر جيوبه بدير الزور.. و"قسد" ترص الصفوف

استعاد تنظيم داعش كافة المناطق التي خسرها على وقع تقدم قوات سوريا الديمقراطية، (وهي تحالف فصائل كردية وعربية)، بعد سيطرته، الأحد، على آخر جيب في محافظة دير الزور بشرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع قناة "الحدث"، إن خسائر قوات سوريا الديمقراطية في البوكمال وغيرها من المناطق فاقت الـ 70 قتيلاً في اليومين الأخيرين.

كما أشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية  انسحبت وتراجعت، في حين وصل داعش إلى الحدود السورية العراقية.

وأوضح أن "سوريا الديمقراطية" انسحبت من كافة المناطق التي تقدمت فيها منذ العاشر من سبتمبر الماضي.

وأضاف أن التنظيم أقحم العنصر النسائي وحتى الأطفال في المعركة.

لى ذلك، لفت إلى أن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي، بدأت بعد تراجعها، عملية رص الصفوف من أجل استعادة ما خسرته.

وبدأت بالتحضير لعملية عسكرية جديدة، تستهدف إنهاء داعش في الجيب الأخير له عند الضفاف الشرقية لنهر الفرات.

وعلم المرصد أن أسلحة متطورة ودبابات وعربات مدرعة وصلت إلى قوات سوريا الديمقراطية في حقل التنك ، بعد انسحاب الأخيرة من الباغوز والسوسة وسيطرة التنظيم على المنطقة، وعودة التنظيم للوصول إلى الحدود السورية – العراقية مجدداً بعد انقطاع صلته المباشرة بالحدود هذه.

إلى ذلك، أكدت مصادر موثوقة للمرصد أن قوات سوريا الديمقراطية تتمركز في هذه الأثناء بالبادية الشرقية لدير الزور، في انتظار بدء العملية العسكرية المدعومة من التحالف الدولي، وسط وصول قوات خاصة متمرسة من قوات سوريا الديمقراطية لقيادة المعركة وقتال داعش.

وجرى إعادة رص الصفوف والتحضر من قبل قسد والتحالف لبدء الهجوم خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد أن جرت معارك شرسة يومي الـ 26 والـ 27 أكتوبر الجاري من العام 2018، نتيجة استغلال التنظيم للعاصفة الرملية التي ضربت المنطقة.

التعليقات