عبدالله بن زايد يترأس أعمال اللجنة المشتركة بين الإمارات وجنوب أفريقيا

ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية جنوب أفريقيا، وترأس الجانب الجنوب أفريقي معالي لينديوى سيسيولو وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا.

وقال سموه في كلمته إن "انعقاد هذه اللجنة يصادف الذكرى المئوية للقائدين العظيمين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه والرئيس الراحل نيلسون منديلا"، معبراً سموه عن فخره بالتواجد في العديد من اللقاءات التي جمعت بين القائدين العظيمين.

وأضاف سموه "إننا نستذكر الكلمات الودية التي تبادلها الزعيمان عند لقائهما للمرة الأولى عام 1998"، مؤكداً سموه " إننا في دولة الإمارات حرصنا أن يكون إرث القائدين هو الأساس الذي نبني عليه العلاقات الراسخة بين بلدينا منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية في عام 1994".

وقال سموه إن التبادل التجاري بين البلدين شهد نمواً ملحوظاً العام الماضي حيث وصل إلى ما يقارب الـ 3.9 مليار دولار مقارنة بما يناهز 3 مليارات دولار عام 2016،بنسبة نمو متميزة تقارب 29 في المائة وهو نمو في الاتجاه الصحيح علينا تشجيعه بشتى الوسائل بما في ذلك العمل على إزالة كافة المعوقات التي يمكن أن تحول دون وصول التجارة الثنائية إلى مستويات أكثر تميزاً خلال الأعوام المقبلة".

وتابع سموه " تقوم ناقلاتنا الوطنية بتسيير 63 رحلة أسبوعية مباشرة بين البلدين وهناك تطلع إلى زيادة عدد الرحلات بين البلدين الأمر الذي يسهم في تعزيز القطاع السياحي لدولة الإمارات وجنوب أفريقيا".

وأكد سموه على أهمية المضي قدماً في العلاقات بين البلدين واكتشاف مجالات اخرى للتعاون خصوصاً في مجال السياحة والبنية التحتية والطاقة المتجددة مشيراً إلى أن دولة الإمارات لديها اهتمام كبير في التعاون في مجال الطاقة المتجددة مع دول العالم أجمع وجنوب أفريقيا بشكل خاص.

وتوجه سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في ختام كلمته بالشكر إلى معالي لينديوى سيسيولو وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا ولحكومة جنوب أفريقيا وشعبها على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة.

كما توجه سموه بالشكر أيضاً إلى فريقي عمل البلدين المشاركين في أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة وعلى الجهود التي بذلوها في الاجتماع التحضيري من أجل إنجاح هذه الدورة.

من جانبها رحبت معالي لينديوي سيسولو وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والوفد المرافق مشيدة بتطور العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا واستمرار التعاون المثمر بين البلدين.

وكان سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي قد عقد قبيل انطلاق أعمال اللجنة اجتماعاً مشتركاً مع معالي لينديوى سيسيولو وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتنمية أوجه التعاون المشترك خصوصاً التعاون في مجالات الثقافة والطاقة المتجددة والبنية التحتية والعسكرية والصناعية.

كما حضر سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ومعالي لينديوى سيسيولو وزيرة العلاقات الدولية والتعاون لجمهورية جنوب أفريقيا جانباً من الملتقى السنوي الخاص بسفراء جنوب أفريقيا المعتمدين في الخارج.

وأعرب سموه عن سعادته بالمشاركة في الملتقى متمنياً لسفراء جنوب أفريقيا المعتمدين في الخارج التوفيق والنجاح في مهام عملهم. وقام سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ومعالي لينديوى سيسيولو وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا بالتوقيع على محضر اجتماع أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا.  

كما وقع سموه ومعالي سوزان شبانقو وزيرة التنمية الاجتماعية في جنوب أفريقيا على مذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا.

وعقب ذلك،عقد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع معالي لينديوى سيسيولو وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا.

واستقبل فخامة سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها سموه إلى جنوب أفريقيا.

ونقل سموه إلى رئيس جمهورية جنوب أفريقيا خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتمنيات سموهم لجنوب أفريقيا المزيد من التقدم والنماء.

وحمل رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سموه تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتمنياته لدولة الإمارات المزيد من التطور والازدهار.

وجرى خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتنمية أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة. كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان - خلال اللقاء - بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا مؤكداً الحرص على تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بما يلبي تطلعات قيادتي وشعبي البلدين.

من جانبه رحب فخامة سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.. مؤكداً أهمية الزيارة في فتح آفاق أرحب من التعاون المشترك بين البلدين في العديد من المجالات

التعليقات