العراق يفقد نصف مساحاته المزروعة عام 2018 نتيجة الجفاف

قال مسؤول فى وزارة الزراعة العراقية -السبت- إن مساحات المزروعة فى البلاد انخفضت الى النصف مقارنة بالعام الماضى ، إثر موجة الجفاف وانخفاض منسوب نهرى دجلة والفرات.

وكانت الوزارة أعلنت حظر زراعة الأرز والذرة وبعض المحاصيل الأخرى التى تحتاج الى الكثير من المياة بسبب الجفاف الشديد العام الحالى ، وقال مهدى القيسى وكيل وزير الزراعة "إذا أردنا مقارنة المساحات المزروعة هذا العام مع العام الماضى يصل حجم الضرر الى 50%".

وأضاف أن "الخطة المائية استثنت بعض الخضار بسبب عدم وجود مياه كافية لتغطية الخطة الصيفية ، والى جانب حظر زراعة الأرز والذرة، منعت السلطات زراعة الدخن والسمسم وزهرة الشمس والقطن ، وبحسب السلطات فإن الخسائر التي سيتكبدها العاملون فى زراعة الارز تبلغ 34 مليون يورو هذا العام.

كما تتأثر بالجفاف الثروة الحيوانية بسب نفوق جواميس تعيش في الاهوار نتيجة العطش ، وفى مدينة الناصرية، نزحت اكثر من 400 عائلة من قراها لتستقر فى مناطق لديها مصادر مياه افضل من اجل قطعانهم، وفقا لمسوؤلين محليين.

ويعانى العراق الذى يطلق عليه "بلاد النهرين" نسبة الى دجلة والفرات من شح اثر انخفاض منسوب المياه بشكل كبير منذ سنوات ، وبعيدا عن قلة الأمطار، يبقى السبب الرئيسى للجفاف تحويل وقطع الانهر التى تصب فى دجلة والفرات من قبل تركيا وإيران، بحسب الخبراء.

كما باشرت تركيا مؤخرا بتشغيل سد اليسو على نهر دجلة ما يشكل ضربة للزراعة فى العراق ستظهر تداعياتها فى مختلف نواحي الحياة ، وقد اثار هذا الأمر غضب العراقيين والقلق لدى السلطات التي تواجه أصلا مشاكل بسب النقص المزمن فى الطاقة الكهربائية.

التعليقات