الكويت تؤكد استمرارها في دعم اليمن إنسانيا وسياسيا

أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم، الجمعة، حرص بلاده على استمرار دعم اليمن انسانيا وسياسيا.

جاء ذلك في كلمة السفير الغنيم أمام اجتماع منظمة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) في جنيف، لاستعراض جهود مختلف الدول في التعامل مع الازمة الانسانية في اليمن.

واستعرض السفير الكويتي نتائج التواصل مع المنظمات الأممية والدولية المعنية بالشأن الانساني للتخفيف من الآثار الإنسانية الناجمة عن الأزمة اليمنية، مشيرا الى أن الكويت ومنذ الاستقلال، دأبت على دعم الجهود الإنسانية والإغاثية والإنمائية لليمن؛ حيث كان آخر هذه المساعي، التواصل الشهر الماضي مع عدد من المنظمات الإنسانية الدولية والصناديق المهتمة بالعمل الإنساني في اليمن، ومن بينها منظمة الصحة العالمية، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) والمنظمة الدولية للهجرة.

وأضاف أن هذا التواصل قد شمل أيضا منظمة الأمم المتحدة للأغذية (فاو)، وصندوق الدعم الإنساني لليمن، وصندوق الأمم المتحدة للسكان؛ وذلك بهدف التنسيق المشترك وتقديم الدعم الكويتي اللازم لخطة الاستجابة الإنسانية التي أطلقتها الأمم المتحدة تجاه اليمن.

ولفت السفير الغنيم في كلمته الى أن المساهمات الكويتية المقدمة لهذه المنظمات والصناديق الدولية، كانت محل تقدير وإشادة من قبل تلك المنظمات والصناديق الدولية، انطلاقا من دور الكويت الريادي وخبرتها على هذا الصعيد.

في الوقت ذاته، أوضح السفير الغنيم أن الكويت تحركت على الصعيد السياسي لمنع المزيد من الافرازات السلبية لهذه الأزمة على الأوضاع الإنسانية في اليمن؛ حيث استضافت جولة مهمة من المحادثات بين الأطراف اليمنية، من أجل التوصل الى حل سياسي ينهي هذه الأزمة؛ وذلك أيضا امتدادا للأدوار التاريخية التي اضطلعت بها الكويت تجاه اليمن وشعبه الشقيق.

كما أشار إلى الزيارة التي قام بها مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن مارتن جريفيث الى الكويت مؤخرا، وتثمينه للدور البارز الذي يضطلع به حضرة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في سبيل تحقيق السلام في العالم، ولاسيما في اليمن.  

التعليقات