إيران تتهم "دونالد ترامب" بإهانة منظمة "أوبك"

اتهم وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، رئيس الولايات المتحدة "دونالد ترامب"، بإهانة منظمة "أوبك"، من خلال الضغط على أعضاء المنظمة لزيادة الإنتاج وتخفيض الأسعار.

وقال بيجن زنغنه، اليوم السبت، أن سوق النفط العالمية لا يجب أن تتأثر بالعوامل السياسية، وفقاً لوكالة "رويترز".

وأضاف زنغنه، أن الرئيس "ترامب" يرسل رسائل جديدة كل يوم تشيع البلبلة في سوق النفط، مشيراً إلى أن "أوامر ترامب لأعضاء أوبك بزيادة الإنتاج تعد إهانة كبيرة، فضلاً عن تقويض ذلك لاستقرار السوق".

وأكد الوزير الإيراني، أن إنتاج ومعدل تصدير بلاده من النفط لم تتغير حتى الوقت الراهن بفعل الضغوط الأمريكية.

وقال الرئيس الأمريكي، في تغريدة يوم 30 يونيو الماضي، إن العاهل السعودي وافق على طلبه زيادة إنتاج النفط بمقدار "ربما بما يصل إلى مليوني برميل" لتعويض نقص الإنتاج من إيران وفنزويلا.

وكان "دونالد ترامب" قد اتخذ قراراً في شهر مايو الماضي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، مع الاتجاه لإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على النظام بطهران، مما ساعد على إثارة شكوك المستثمرين حول الإمدادات من الخام، ليقفز أسعاره لمستوى 80 دولار للبرميل، قبل أن يقلص مكاسبه لنحو 77 دولار للبرميل.

وأنهى خام "برنت" القياسي تعاملات الأسبوع الماضي متراجعاً بنحو 0.4% إلى مستوى 77.11 دولار للبرميل، فيما سجل سعر عقود خام "نايمكس" تسليم أغسطس ارتفاعاً بمقدار 1.2% عند 73.80 دولار للبرميل.

جدير بالذكر، أن الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني، باستثناء الولايات المتحدة، قد أقرت في اجتماع بالأمس بمدينة فيينا الاستمرار في استيراد النفط والغاز الطبيعي من النظام الإيراني، في محالة للحفاظ على الاتفاق الدولي.

التعليقات