اليوم بدء انتخابات مصر للمقاصة

تجرى اليوم انتخابات مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة للإيداع والقيد المركزي، التي يتنافس خلالها 10 مرشحين لاختيار رئيس المجلس، و3 ممثلين لشركات السمسرة، و3 عن أمناء الحفظ، وعضوين من ذوى الخبرة، فيما فاز طارق عبد البارى، بمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالتزكية. وكان المرشح على منصب رئيس المجلس أشرف الضبع، قد رفع دعوى لاستبعاد ترشح محمد عبدالسلام، صدر الحكم فيها السبت الماضى، بسبب تولى عبدالسلام، مناصب أخرى بجانب المقاصة.

وقال المستشار رضا عبدالمعطى، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة لم تتسلم رسميًا الصيغة التنفيذية للحكم حتى مساء أمس، وأنه لا يوجد حتى الآن ما يمنع من استمرار الانتخابات في موعدها، وسيتم دراسة أى مستندات يتم تقديمها للهيئة صباح اليوم، واتخاذ قرار بشأنها.

وحول الموقف القانونى في حال تسلم الهيئة للحكم وتقديم استشكال من جانب محمد عبدالسلام، رئيس المقاصة الحالي والمرشح لدورة جديدة، أوضح أن القرار سيكون في ضوء طبيعة الاستشكال وما إذا كان يستوجب وقف التنفيذ من عدمه.

يذكر أن هيئة الرقابة المالية اشترطت تقديم تعهد من جانب المرشحين لرئاسة مجلس الإدارة، بالتفرغ حال الفوز وهو ما قدمه محمد عبدالسلام ضمن أوراق ترشحه للهيئة.

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية تشكيل لجنة للإشراف على انتخابات مجلس إدارة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي برقم 765 سنة 2018. ونما صافى أرباح الشركة خلال العام الماضى إلى 240 مليون جنيه، مقابل 130 مليون جنيه فى 2016، بزيادة 84.6%. 

التعليقات