أسعار الذهب في تركيا تقفز لمستوى قياسي مع الخسائر القياسية للعملة

تشهد تركيا تشهد طلباً قوياً على الذهب دفع أسعار المعدن لتسجيل أعلى المستويات على الإطلاق في البلاد، مع الخسائر القياسية للعملة وترقب الانتخابات المبكرة.

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن "جوخان كاركان" مدير مكتب تجارة الذهب في السوق الكبير باسطنبول، اليوم الجمعة، إن الشعب التركي يتميز بسلوك مثير للاهتمام وهو شراء الذهب عند ارتفاع الأسعار على اعتقاد أنه سيرتفع أكثر.

وأضاف أن الأتراك يفضلون شراء الذهب لحين تلاشي حالة عدم اليقين.

ويترقب المستثمرون نتائج الانتخابات المبكرة التي دعا إليها الرئيس رجب طيب أردوغان في الشهر الماضي.

ومن المقرر أن يتم إجراء الانتخابات المبكرة في 24 يونيو المقبل بدلاً من موعدها السابق في نوفمبر 2019.

وتشهد الليرة التركية هبوطاً قياسياً خلال الفترة الراهنة حيث بلغت 4.92 ليرة لكل دولار وسط تعاملات الأسبوع الجاري قبل أن تتعافى قليلاً عقب تدخل البنك المركزي برفع سعر الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس.

وقال "تيكن فيرات" أحد أصحاب المتاجر بالسوق الكبير إن الشعب التركي يفضل الذهب، مشيراً إلى أن هناك اعتقاد بأن الذهب لن يشهد خسائر على المدى الطويل.

وأضاف أن المزيد من العملاء يشترون الذهب بدلاً من بيعه على أمل أن يحافظ المعدن على قيمته مع انخفاض قيمة الليرة.

وتُعتبر أسعار الذهب بالليرة التركية عند أعلى مستوى أكثر من أي وقت مضى وسط استمرار الأتراك في البحث عن ملاذ آمن.

وبحلول الساعة 11:39 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 0.7% لتصعد الورقة الخضراء إلى 4.7421 ليرة.

وقامت تركيا باستيراد 118 طن متري من سبائك الذهب بقيمة 5 مليارات دولار بأسعار اليوم خلال أول 4 أشهر من العام الحالي، وهي أكبر وتيرة خلال تلك الفترة على الإطلاق، وفقاً لبيانات بورصة اسطنبول للذهب.

وبلغت واردات أنقرة من الذهب في العام الماضي مستوى قياسياً.

التعليقات