41.9 مليار درهم صافي أرباح الشركات المدرجة في سوق أبوظبي خلال 2017

حققت الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية صافي أرباح خلال العام 2017 بنحو 41.9 مليار درهم مقارنة بصافي أرباح بلغت 17.1 مليار درهم بنهاية العام 2016 بمعدل نمو بلغ 144.5%.. فيما كانت أعلى زيادة مسجلة في صافي الأرباح من نصيب الشركات المدرجة بقطاع الخدمات بمعدل بلغ 125.5% بقيمة 2.3 مليار درهم خلال العام 2017 مقابل أرباح تجاوزت المليار درهم خلال نفس الفترة من العام 2016 .

وجاءت شركات قطاع الطاقة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بالمرتبة الثانية من حيث القطاعات الأكثر نموا في صافي الأرباح بنسبة نمو نحو 119% مسجلة 3.1 مليار درهم بنهاية العام 2017 مقابل خسائر بلغت قيمتها 16.7 مليار درهم خلال العام 2016 .. تلاها الشركات المدرجة في القطاع الصناعي بصافي أرباح بلغت 785 مليون درهم مقابل 530 مليون درهم بنمو 48%.. تلاها الشركات المدرجة بقطاع البنوك مسجلة صافي أرباح بلغ 19.7 مليار درهم خلال العام 2017 مقابل 16 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام 2016 بمعدل نمو بلغ 23.5%.

وقال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية أن السوق نجح خلال العام الماضي في استكمال جهوده ليكون الوجهة المفضلة للإدراج والتداول وذلك في إطار المساعي الرامية لترسيخ مكانته كسوق رائد في المنطقة من خلال توفير أفضل المنتجات والخدمات المبتكرة التي من شأنها تأمين بيئة عادلة وآمنة للاستثمار تتميز بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات الإفصاح والشفافية وفق بيئة قانونية وتشريعية مستقرة وهو ما إنعكس بصورة مباشرة على أداء ونتائج الشركات المدرجة.

وأضاف أن سوق أبوظبي للأوراق المالية حريص على مواصلة مساعيه لتعزيز الاقتصاد المحلي ودعم تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في إمارة أبوظبي في إطار التزامه ببرامج خطة أبوظبي 2030 نحو تنمية وتطوير قطاع الخدمات المالية في الإمارة من خلال تعزيز البيئة التنافسية لممارسة الأعمال وجذب الاستثمارات في الإمارة.. مؤكدا أن سوق أبوظبي للأوراق المالية شهد خلال العام الماضي العديد من الانجازات النوعية في مجالات مختلفة سواء من حيث تطوير البنية التحتية أو توفير المزيد من الخدمات المالية الإضافية للمستثمرين والشركات المدرجة، أو التواصل مع القطاع المالي العالمي للترويج للسوق باعتباره الوجهة المفضلة للاستثمار في المنطقة. 

يذكر أن سوق أبوظبي للأوراق المالية نجح في تحقيق معدل امتثال بلغ 100% فيما يتعلق بالافصاح عن البيانات المالية السنوية للشركات المساهمة العامة المدرجة وذلك خلال الفترة المحددة من قبل الجهات التنظيمية والرقابية المسؤولة عن الأسواق المالية المحلية والبالغة 90 يوما من نهاية العام المالي.

وخلال العام 2017 ارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة نحو 2% لتصل إلى 485 مليار درهم مع نهاية العام مقارنة مع 475 مليار درهم عام 2016 فيما ارتفعت حصة الشركات المحلية المدرجة في السوق من القيمة السوقية الإجمالية لتصل إلى 457 مليار درهم بنهاية 2017 بزيادة نسبتها 2.62% مقارنة بعام 2016 الذي بلغت فيه حصة الشركات المحلية المدرجة من هذه القيمة حوالي 444 مليار درهم.

وعلى صعيد الشركات المدرجة خلال عام 2017 قام سوق أبوظبي للأوراق المالية بإدراج أسهم شركة "أدنوك للتوزيع" ضمن قطاع الطاقة في أول طرح عام أولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ 6 أعوام وأكبر طرح في سوق أبوظبي خلال السنوات العشر الماضية فيما مكنت منصة سوق أبوظبي للأوراق المالية للاكتتاب الإلكترونية "e-Ktetab" البنوك ومصدري الأوراق المالية والجهات المعنية الرئيسية من إدارة الاكتتابات العامة الأولية.

وأتاحت المنصة للمستثمرين إمكانية تعبئة طلبات الاكتتاب للطرح الأولي لشركة "أدنوك للتوزيع" المتوافرة عبر موقع الاكتتاب بشكل إلكتروني كامل فضلا عن توفيرها لكل المعلومات المطلوبة عن الاكتتاب وربط البنوك المشاركة في الاكتتاب العام مع نظام المقاصة والإيداع لدى السوق حيث تجاوز عدد طلبات الاكتتاب من قبل المستثمرين على "أدنوك للتوزيع" عن طريق القنوات الرقمية 30%.

كما قام السوق بإدراج أسهم شركة القدرة القابضة - شركة مساهمة خاصة - ضمن منصة السوق الثانية والتي يبلغ رأسمالها 808.98 مليون درهم حيث تعد شركة القدرة القابضة إحدى كبرى شركات الاستثمار الاستراتيجي في إمارة أبوظبي وساهمت منذ تأسيسها بدفع عجلة التنمية المستدامة في المنطقة وإيجاد قيمة مضافة من خلال الاستثمار في قطاعات حيوية.  

التعليقات