15 شركة صينية توقع اتفاقيات استثمار بقيمة مليار دولار في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة

أعلنت موانئ أبوظبي وشركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانجسو  المحدودة "جوسيك" عن توقيع 15 شركة صينية اتفاقيات استثمار بقيمة إجمالية تصل إلى مليار دولار "أكثر من 3.65 مليار درهم " بمنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة والتي تعتبر أكبر منطقة حرة من نوعها في الشرق الأوسط.

جاء ذلك تتويجاً للاتفاقية المبرمة ما بين الجانبين العام الماضي التي بموجبها تدير شركة التعاون الصناعي وإدارة الإنشاءات الصينية الإماراتية المحدودة "جيانجسو " التابعة لـ"جوسيك" عمليات تأجير مساحة تبلغ نحو 2.2 كيلومتر مربع من منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة لصالح شركات مقاطعة جيانجسو  الصينية مع إمكانية توسيعها مستقبلاً لصالح جوسيك لتصل إلى 12.2 كيلومتر مربع.

وتقدم الكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي بجزيل الشكر والامتنان لقيادة الدولة الرشيدة ..مؤكداً أن التوجيهات السامية والدعم المتواصل الذي تحظى به موانئ أبوظبي أسهم في تعزيز مكانة مدينة خليفة الصناعية كمركز ريادي جاذب للاستثمار والتجارة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وقال إن موانئ أبوظبي تتمتع بمكانة مرموقة في السوق الصينية وذلك بفضل القيمة العالية التي نقدمها للشركات والمستثمرين والموقع المهم لمدينة خليفة الصناعية وكذلك البنية التحتية ذات المعايير العالمية معرباً عن امتنانه لعلاقة الشراكة الناجحة مع جوسيك التي عملت بشكل دؤوب على الترويج للخدمات والمنافع المتاحة للمستثمرين الصينيين بمنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة.

وأضاف أن موانئ أبوظبي وجوسيك اتخذت العام الماضي أولى الخطوات المشتركة الهادفة إلى إرساء مستقبل واعد يسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المتينة ما بين البلدين وتقديم الدعم لخطط واستراتيجيات التنوع الاقتصادي التي يجري تنفيذها بدولة الإمارات والصين.

من جانبه أشاد لوو هوو رئيس مجلس إدارة جوسيك بنجاح شركة التعاون الصناعي وإدارة الإنشاءات الصينية الإماراتية المحدودة "جيانجسو " منذ تأسيسها ..مشيراً إلى أن المشروع المشترك بين جوسيك وموانئ أبوظبي يمثل خطوة مهمة لتعزيز أواصر العلاقات التجارية والاقتصادية بين الصين ودولة الإمارات خاصة إنه حظي باهتمام قيادة الدولتين.

وأضاف أن المشروع المشترك حقق نجاحاً مهماً وبدأت العديد من الشركات الصينية بدراسة فرص الاستثمار في أبوظبي ودولة الإمارات في ظل وجود العديد من المشاريع والمناطق الحرة مثل مدينة خليفة الصناعية ومنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة التي تحظى بأهمية متزايدة بالنسبة للشركات الصينية.

وخلال الزيارة التي قام بها ممثلو جوسيك من الصين إلى أبوظبي برفقة العديد من ممثلي الشركات الصينية اطلعوا على المنطقة الصناعية وتعرفوا عن كثب على القطاعات العاملة بمدينة خليفة الصناعية والمشاريع التي يجري تنفيذها هناك وكذلك المزايا التي تتيحها منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة.

وعلى هامش الزيارة أبرمت ثلاث شركات صينية اتفاقيات لتأجير مساحات في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة.

وتؤكد هذه الاتفاقيات حرص والتزام موانئ أبوظبي وشركائها الصينيين على تطوير المساحة المخصصة لشركة التعاون الصناعي وإدارة الإنشاءات الصينية الإماراتية المحدودة "جيانجسو " بمنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة حيث تلعب هذه الاستثمارات والمشاريع دوراً مهماً في دعم مبادرة "الحزام والطريق" ورؤية الإمارات 2021.

يشار إلى إن الشركات الصينية التي استثمرت في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة تعمل في قطاعات متنوعة من بينها الإنشاءات والمعادن والكيماويات والتجارة والخدمات اللوجستية والتغليف وصناعة الأغذية والمشروبات وستسهم هذه الشركات في دعم الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل جديدة.

التعليقات