مركز دبي التجاري العالمي يستقطب 3.3 مليون زائر خلال 2017

أعلنت سلطة مركز دبي التجاري العالمي عن نتائج عام 2017 لمركز دبي التجاري العالمي الذي بلغ عدد المشاركين في فعالياته 3,3 مليون مشارك محققا زيادة 9 بالمائة مقارنة بالعام 2016. 

وشهد مركز دبي التجاري العالمي أكبر مركز للفعاليات في المنطقة إقامة 353 فعالية بزيادة 18 بالمائة شملت 103 فعاليات كبرى. 

وعكست الفعاليات ذات الأداء العالي التوافق الكبير بين القطاعات مع استراتيجية التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات التي تهدف إلى خلق توازن مثالي بين مختلف الصناعات وضمان الاستدامة الاقتصادية وخلق فرص أعمال تجارية جديدة.

كانت الزيادة الكبيرة في أعداد المشاركين مدفوعة بقدرة أجندة الفعاليات على اجتذاب الزوار رفيعي المستوى من 185 دولة و56 ألفا و360 شركة عارضة من 154 دولة بما في ذلك 39 ألفا و202 شركة عارضة من الأسواق الخارجية وقد سجل مركز دبي التجاري العالمي زيادة كبيرة بنحو 10 بالمائة في عدد الشركات العارضة العالمية مقارنة بعام 2016.

وتمثل نتائج عام 2017 دليلا على قدرة مركز دبي التجاري العالمي على الاستمرار في استقطاب مشاركات دولية متزايدة ومتكررة كما تعزز شهرته باعتباره محفزا تجاريا عالميا ووجهة للمجتمع العالمي. 

وتؤكد نتائج مركز دبي التجاري العالمي مجددا أهمية المحتوى الغني والمتنوع لأجندة الفعاليات التجارية بينما يواصل نمو مساهمته في اقتصاد دبي ووضعه كمركز عالمي للأعمال.

وسجلت المشاركات الدولية أيضا زيادة مطردة واستضاف المركز أكثر من مليون و100 ألف من رجال الأعمال القادمين من خارج الدولة في عام 2017 مثلوا 42 بالمائة من إجمالي حجم المشاركين بنمو 6 بالمائة عن عام 2016. 

وساهم ارتفاع أعداد الشركات الدولية العارضة والجهود المتواصلة لتسويق قطاع الفعاليات في دبي للأسواق الرئيسية الزائرة في زيادة أعداد زوار الأعمال الدوليين إلى دبي. 

وقد ظهرت الصين وألمانيا وتركيا لأول مرة على قائمة أكبر 10 أسواق زائرة من قطاع الأعمال بما في ذلك الدول الرئيسية مثل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والكويت ومصر والهند والمملكة المتحدة وإيران.

وقال سعادة هلال سعيد المري المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي إن رؤية مركز دبي التجاري العالمي تتوافق مع الرؤية المستقبلية لقادة دولة الإمارات العربية المتحدة التي نفذت الرؤية الطموحة لدولة الإمارات لعام 2021 والخطة المئوية للإمارات عام 2071 لتنويع اقتصاد الدولة وتطوير المعرفة التنافسية لضمان الازدهار المستدام لمواطنيها .. معتبرا أن الزيادة الكبيرة في عدد الفعاليات الرئيسية تعكس القطاعات التي تتماشى استراتيجيا مع خطة دبي 2021 وأهداف بناء اقتصاد يقوده الابتكار ويساهم في نمو دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي.

وأضاف : " تدفع أجندتنا الاستراتيجية للابتكار الرؤية التي وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لتحويل دبي إلى منصة عالمية للصناعات القائمة على المعرفة والابتكار والاستدامة وهي مستوحاة من نجاح القدرة التنافسية لدولة الإمارات التي حققت أعلى المراكز في 50 مؤشرا عالميا بما في ذلك تقرير سهولة إقامة الأعمال الصادر عن صندوق النقد الدولي ومؤشر "إنسياد" العالمي للابتكار بالإضافة إلى رؤية دبي للنمو"10 إكس" لتتقدم على المدن المنافسة الأخرى بعشر سنوات".

وأكد على إلتزامهم بحماية مستقبل الأعمال في مركز دبي التجاري العالمي من خلال توفير حلول ذكية ودمج التقنيات الذكية التي توفر تجارب آمنة وسلسة وتضع المعيار الذهبي في الابتكار الرقمي لجذب مزيد من الزوار من رجال الأعمال الدوليين الجدد والمعتادين زيارة دبي بينما تسارع المدينة خطاها نحو تحقيق هدفها بجذب 20 مليون سائح بحلول عام 2020. وبلغ عدد الفعاليات الجديدة على أجندة فعاليات مركز دبي التجاري العالمي 29 فعالية بما في ذلك خمسة معارض وتسعة اجتماعات لجمعيات دولية و15 مؤتمرا. 

وقد جذبت 103 فعاليات كبرى 2,6 مليون مشارك وسجل 91 معرضا من المعارض رفيعة المستوى متوسط عدد زوار بلغ 28 ألفا و132 زائر في الفعالية الواحدة. 

كما شهد مركز دبي التجاري العالمي معدلات نمو ثابتة في أعداد الزوار عبر أجندة فعالياته في مجموعة من القطاعات ذات مستويات الأداء العالي بما في ذلك الرعاية الصحية والطبية والعلوم والأغذية والضيافة والاتصالات والمعلومات والأعمال التجارية والمالية والصناعات التحويلية والتطوير العقاري.

ونتج عن الهدف الاستراتيجي لدبي لتعزيز وتطوير المدينة كوجهة للسياحة الطبية واستراتيجية دبي الهادفة لإصلاح القطاع الصحي في القطاعين العام والخاص إلى نشأة سوق تنافسي للرعاية الصحية واهتمام عالمي بالقطاع. 

واستضاف مركز دبي التجاري العالمي 26 فعالية في قطاع الرعاية الصحية والطب والعلوم خلال عام 2017 بما في ذلك سبعة فعاليات جديدة. 

وقد نما إجمالي مشاركة الزوار في هذا القطاع بنسبة 30 بالمائة من 322 ألفا و525 في عام 2016 إلى 419 ألفا و217 في عام 2017 بزيادة 16 بالمائة في نسبة المشاركة الدولية مدعوما بنسبة نمو قدرها 43 بالمائة في عدد الشركات العارضة من 9 آلاف و89 شركة في عام 2016 إلى 13 ألفا و41 في عام 2017.

وحقق معرض ومؤتمر الصحة العربي أكبر معرض ومؤتمر طبي في منطقة الشرق الأوسط أعلى أرقام في القطاع بحضور 102 ألف و 666 زائرا ومشاركة 4 آلاف و 72 شركة عارضة. 

كما سجل مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي ارتفاعا بنسبة 35 بالمائة في أعداد زواره و33 بالمائة في أعداد الزوار الدوليين وجذب مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا أكثر من 22 ألف زائر.

وقد أضاف مركز دبي التجاري العالمي فعاليتين جديدتين في قطاع الضيافة والأغذية وخدمات تقديم الطعام ليصل مجموع ما يستضيفه من فعاليات في هذا القطاع إلى 10 فعاليات وشهدت زيادة كبيرة في عدد المشاركين فيها بنسبة 18 بالمائة ليرتفع العدد من 276 ألفا و113 في عام 2016 إلى 325 ألفا و438 في عام 2017. 

واحتفظ معرض الخليج للأغذية "جلفود" أكبر تجمع سنوي للمتخصصين والموردين من قطاع الأغذية بسيطرته على القطاع وجذب 97 ألفا و423 زائر مسجلا زيادة سنوية بنسبة 5 بالمائة كما وصل عدد الزوار العالميين إلى 58 ألفا و 454 زائرا بارتفاع قدره 8 بالمائة.

وارتفع عدد زوار معرض جلفود للتصنيع الذي يجمع بين الصناعات التحويلية الإقليمية والعالمية في قطاع الأغذية والمشروبات بنسبة 11 بالمائة ليصل إلى 36 ألفا و 125 منهم 16 ألفا و 979 من أسواق المصدر العالمية. 

وشملت الفعاليات الجديدة التي تم إضافتها إلى أجندة الفعاليات الدورة الافتتاحية لمعرض الضيافة والخدمات الغذائية "جلف هوست" معرض معدات الضيافة وخدمات الطعام المدعوم من معرض جلفود والذي جذب اهتماما كبيرا وحضره 10 آلاف و 249 زائر ما عزز من قدرة مركز دبي التجاري العالمي الهائلة على تطوير المزيد من الفعاليات المتنوعة المتخصصة داخل القطاعات عالية الأداء لدعم التوسع والاستفادة من الطلب العالمي.

وبناء على العلامة التجارية لدبي كمدينة جاذبة لأكبر العلامات التجارية للفنادق وشركات إدارة الفنادق وبالإضافة إلى مكانة الإمارة بوصفها المدينة الرابعة الأكثر زيارة على مستوى العالم فقد حققت الفعاليات الرئيسية لقطاع الضيافة مثل معرض سوق السفر العربي ومعرض الفنادق زيادة كبيرة في عدد الزوار خاصة من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة واستقبل معرض سوق السفر العربي أكثر من 39 ألف زائر مع ارتفاع بنسبة 7 بالمائة في عدد الزوار الدوليين في حين أعلن معرض الفنادق الذي حضره أكثر من 20 ألف شخص عن زيادة 19 بالمائة في عدد زواره.

واستحوذ قطاع تقنية المعلومات والاتصالات على 12 معرضا في أجندة الفعاليات مسجلا نموا بنسبة 12 بالمائة في عدد المشاركين في مختلف الفعاليات مرتفعا من 202 ألف و950 مشاركا في عام 2016 إلى 226 ألفا و708 في عام 2017. 

وقد عزز هذا النمو الكبير في عدد الحضور دور دبي كوجهة ذات شهرة عالمية في التقنيات المستقبلية والأبحاث والتطوير بما يتوافق مع رؤية دبي "10 إكس" التي تحث الشركات والمؤسسات على تبني الحلول والابتكارات المعتمدة على التفكير التصميمي والتركيز على العملاء ليحل محل الأعمال التقليدية. 

وقاد القطاع في هذا المجال معرض أسبوع جيتكس للتقنية الفعالية الرئيسية الكبرى وجيتكس لنجوم المستقبل معرض الابتكار الرائد الذي يعرض أحدث التقنيات المبتكرة وقد جمعت عدد كبير من المختصين في الصناعة بلغ 147 ألفا و 705 منهم 47 ألفا و266 زائرا عالميا بالإضافة إلى 4 آلاف و 700 شركة عارضة.

وانطلاقا من التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة فقد سجلت الفعاليتان الرئيسيتان في قطاع الطاقة والبيئة وهما معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتكس" في دورته الـ19 ومعرض دبي للطاقة الشمسية المعرض الإقليمي الذي يعرض أحدث التطورات في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بمشاركة ألفين شركة عارضة بزيادة 33 بالمائة وبلغ عدد زوارها 31 ألف زائر بزيادة 37 بالمائة مقارنة بعام 2016 .. كما حقق معرض الشرق الأوسط للكهرباء نموا بنسبة 7 بالمائة وجذب 62 ألفا و567 زائر نصفهم من الأسواق العالمية.

وتعليقا على تطور أجندة الفعاليات في دبي وأهميتها في تمكين النمو الاقتصادي المستمر قال المري إن أجندة فعاليات مركز دبي التجاري العالمي تركز بصورة استراتيجية على تنظيم واستضافة المعارض والمؤتمرات والفعاليات التي تتوافق مع سياسات حكومة دبي لتنويع القطاعات .. وتعزز أجندة الفعاليات نمو المعارض على المدى الطويل وتحفز النشاط التجاري مع الإقليم الأوسع وتزيد فرص التواصل والاستثمار بين كافة المشاركين من منظمين وعارضين وزوار وترسخ مكانة دبي كوجهة عالمية للأعمال.

واعتبر أن النجاح الذي حققه مركز دبي التجاري العالمي في عام 2017 يتوافق مع التقدم الذي تحرزه دبي نحو الاقتصاد القائم على المعرفة .. مؤكدا على مواصلتهم الاستفادة بشكل أكبر من مكانتهم العالمية كموقع للفعاليات الكبرى وكمنظمين لها لتسريع النمو والابتكار في مختلف جوانب أعمالهم.

ولفت إلى أن المركز يظهر قدرا أكبر من المرونة والبراعة في قدرته على تطوير خدماته وتلبية احتياجات عملائه المتميزين .. مشيرا الى أن هذا النجاح المستمر يتطلب منهم التأقلم مع الاضطراب الدرامي عبر مختلف القطاعات وعلى سلوكيات المستخدمين التي يعمل المركز إلى إدراجها ضمن حلوله المستقبلية.

وأكد على إلتزامهم بالتوسع وتعزيز مكانة دبي كمنصة دولية تعزز التفكير الإبداعي في الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول المجاورة بينما يقدم تجربة وجهة مثالية متكاملة للأعمال.

وتمثل سلطة مركز دبي التجاري العالمي منطقة حرة توفر تراخيص للشركات الأجنبية والمحلية ويمثل مشروع "ون سنترال" مشروع سكني وترفيهي عالمي في قلب منطقة الأعمال المركزية بدبي وقد تم البدء حاليا في بناء المرحلتين الثالثة والرابعة بالمشروع وكانت المرحلة الثانية قد تم تسليمها قبل الموعد المحدد بنهاية عام 2017 .. ولا يزال ون سنترال يشهد مستوى عال من النشاط ضمن قطاع العقارات التجارية في دبي بفضل موقعه المتميز وأصوله التجارية الراقية.

كما يتضمن المكون الرئيسي للمشروع عروض متنوعة للضيافة، بما في ذلك تشييد أول فندق من سلسلة فنادق "25 أور" يقام خارج أوروبا بالإضافة إلى مواقع سكنية تهدف جميعها إلى تعزيز جاذبية دبي لدى الشركات الإقليمية والدولية والمستثمرين.

ويمتد إرث مركز دبي التجاري العالمي التاريخي إلى موقع إكسبو 2020 مع تطوير مشروع قرية إكسبو والبدء في تشييد مركز المؤتمرات والمعارض الجديد"سي أو إي إكس" . 

وسيدفع كل من المركز الجديد وقرية إكسبو بحواجز التقنية الذكية والاستدامة وتعزيز نجاح مركز دبي التجاري العالمي في أرجاء دبي عبر تأسيس وجهة جديدة للسكن والتجارة في الإمارة.

وقال المري : " وبينما نتطلع لهذا العام عام زايد فإن سلسلة مبادراتنا الاستراتيجية تهدف إلى تحفيز النمو المستقبلي والابتكار والتنافسية لترسيخ مكانة مركز دبي التجاري العالمي كمركز عالمي رائد للابتكار في قطاع الفعاليات مستلهمين ومسترشدين من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لنستمر في السعي لتطوير أجندة طموحة تسهم في رفع تنافسية دولة الإمارات كوجهة عالمية رائدة للأعمال التجارية " .

التعليقات