الإمارات.. 33.161 مليار درهم التوزيعات النقدية للشركات عن 2017

قفزت قيمة التوزيعات النقدية المقترحة للشركات المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين إلى 33.161 مليار درهم عن الأرباح التي حققتها في العام 2017 وذلك وفقا لآخر الافصاحات المعلنة حتى اليوم.

و ارتفع عدد الشركات التي قررت مجالس إداراتها توزيع أرباح نقدية على المساهمين إلى 62 شركة علما بأن عددا من هذه الشركات عقدت جمعياتها العمومية وأقرت بصفة رسمية التوزيعات.

وبلغ متوسط العائد السنوي على الإستثمار لاجمالي الشركات المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين والتي أعلنت عن توزيعاتها النقدية 5.44% حسب التحليل الخاص بالمقترحات التي جرى الإفصاح عنها حتى تاريخ اليوم، فيما ارتفع عائد التوزيعات نسبة إلى عدد الأسهم الحرة في الشركات التي شملها الرصد إلى نحو 51.6% .

وواصل قطاع البنوك تصدر قائمة أكثر القطاعات المدرجة توزيعا للأرباح بعدما قرر 13 بنكا توزيع أرباح بقيمة 18 مليار درهم تقريبا على المساهمين من اجمالي 18 بنكا مدرجا في السوقين . و بناء على ذلك فقد استحوذ قطاع البنوك على 54.3 % من إجمالي التوزيعات التي جرى الإعلان عنها من قبل الشركات التي شملها الرصد.

في حين بلغت قيمة توزيعات 8 بنوك مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية 11.9 مليار درهم في الوقت الذي قررت فيه 5 بنوك مدرجة في سوق دبي المالي توزيع أرباح قيمتها 6.1 مليار درهم تقريبا على المساهمين.

وحلت توزيعات قطاع الاتصالات بالمركز الثاني و بقيمة بلغت 8.54 مليار درهم تلاه قطاع العقار بتوزيعات قيمتها 2.57 مليار درهم ونحو 1.55 مليار درهم لقطاع التمويل والإستثمار و781 مليون درهم لقطاع النقل واللوجسيتك و 577 مليون درهم لقطاع التأمين و421 مليون درهم لقطاع مواد البناء و291 مليون درهم لقطاع العقود وسجلت بقية التوزيعات لقطاعات الصحة والصناعات الدوائية اضافة الى قطاعي الخدمات الاستهلاكية والضيافة .  

التعليقات