غرفة الشارقة تنظم ورشة حول أثر القيمة المضافة على قطاع العقارات

نظمت غرفة تجارة وصناعة الشارقة اليوم الأحد بالتعاون مع "ارنست اند يونغ"، ورشة عمل بعنوان "أثر ضريبة القيمة المضافة على قطاع العقارات وأصحاب الاملاك الخاصة".

حضر الورشة، التي اقيمت بمقر الغرفة، خالد بن بطي الهاجري مدير عام الغرفة، ومحمد أحمد أمين مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والأعمال، وسعيد غانم السويدي رئيس اللجنة التمثيلية لمجموعة عمل قطاع العقارات، وعدد من أعضاء اللجنة التمثيلية، إضافة إلى المشاركين فيها من الجهات المستهدفة.

وتأتي الورشة التعريفية، الخاصة بضريبة القيمة المضافة، ضمن خطة عمل اللجنة التمثيلية لمجموعة عمل قطاع العقارات في توفير برامج توعوية وتعريفية لإعضائها، لتفعيل ادائها في خدمة القطاع ومواكبة المتغيرات الجارية، لمواصلة أداء دورها بإيجابية بما يعزز من أعمالها وخدماتها.

وتناولت التعريف بضريبة القيمة المضافة، وأثر تطبيقها على القطاع، وما المتوقع من كل نشاط تجاري من منظور الأمتثال المرتبط بحفظ السجلات والتوقيت، وأيضا البيانات المالية وإعداد نظام الإبلاغ وأيضا كيفية إرسال عائدات ضريبة القيمة المضافة، فضلاً عن استعراض لوائحها وتقييم آثارها على نظم وعمليات الأعمال.

وتطرقت الورشة إلى أثر ضريبة القيمة المضافة على هيكل الشركات والعقارات بالدولة، ومن أبرزها الممارسات الرائدة، لتصميم هيكل ملكية الشركات العائلية والعقارات، ومدى أهمية النظر في إعادة تنظيم الملكية في الوقت الراهن للامتثال لضريبة القيمة المضافة، كما تطرقت الورشة إلى التعريف بالهياكل الملكية التى يمكن تصورها لامتلاك الأسهم والعقارات في ضوء حماية الأصول وتسهيل نقلها الى الجيل الثاني.

من جانبه، أعرب سعيد غانم السويدي رئيس اللجنة التمثيلية لمجموعة عمل قطاع العقارات، أن الورشة جاءت ضمن برنامج اللجنة في وضع سلسلة من الفعاليات ترفع من كفاءة المعرفة بمختلف الجوانب ذات العلاقة بطبيعة انشطتهم، وأيضا بالمتغيرات الجارية في المجتمع الاقتصادي بشكل عام.

التعليقات