غينيا.. احتجاجات عنيفة تعطل شحنات البوكسيت

قال مسؤولون إن أنصار المعارضة في غينيا تظاهروا ونصبوا حواجز في بلدتي بوكي وكامسار التعدينيتين اليوم الثلاثاء، مما عطل بعض شحنات خام البوكسيت المستخدم في صناعة الألومنيوم.

واندلعت القلاقل بفعل نزاع على انتخابات محلية جرت في فبراير شباط انطلقت شرارته من كوناكري وأصاب معظم أنحاء العاصمة بالشلل منذ بدأت الاحتجاجات يوم الاثنين. وفي بوكي قال أحد السكان إن الشرطة واجهت المحتجين يوم الثلاثاء بالغاز المسيل للدموع والهراوات بحسب "رويترز".

ولم يتسن الاتصال بمتحدثين باسم الشرطة والحكومة للتعقيب على المظاهرات التي تشهدها غينيا، أكبر منتج للبوكسيت في أفريقيا، والبلد الذي طالما عانى من ويلات العنف السياسي.

تطالب أحزاب المعارضة في غينيا الواقعة في غرب أفريقيا بنشر نتائج الانتخابت المحلية التي أجريت في الرابع من فبراير شباط ويقول حلفاء للرئيس ألفا كوندي إنهم فازوا بها.

وقال فريدريك بوزيجيه العضو المنتدب لشركة بوكي للتعدين (اس.ام.بي)”إنه وضع يكبدنا خسائر في ظل توقف قواربنا وانتظار تحميلها“.

وفي كامسار قال مسؤول بالوكالة الوطنية المسؤولة عن البنية التحتية لقطاع التعدين إن الحواجز أوقفت قطارا كان ينقل الخام من شركة غينيا للبوكسيت (سي.بي.جي) يوم الاثنين.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام، أن الحواجز أزيلت لاحقا مما سمح للقطار باستئناف رحلته.

ولم يتسن الاتصال بمسؤولي شركة سي.بي.جي اليوم الثلاثاء.

صناعة البوكسيت مزدهرة في غينيا رغم توقف تطوير مكامن ضخمة لخام الحديد في مناطق الغابات الداخلية بسبب انحدار الأسعار العالمية للسلع الأولية.

والمصدرون الرئيسيون هم اس.ام.بي، التي أنتجت حوالي 30 مليون طن من البوكسيت العام الماضي، وسي.بي.جي المملوكة للحكومة الغينية وألكوا وريو تينتو ألكان ودادكو، بإنتاج يبلغ نحو 15 مليون طن سنويا.

التعليقات