وزير شئون الرئاسة الإماراتي يستقبل رئيس مجلس النواب المصرى | صور

استقبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان  نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له.

تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والتنامي الملحوظ لها على كافة المستويات الحكومية والبرلمانية والشعبية.

وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على محورية الدور المصري في المنطقة، وإن مصر تمثل الاساس والقاعدة التي ترتكز عليها كل الدول العربية، كما أشار إلى التحديات التي تعرضت لها الدول العربية في السنوات الأخيرة، والتي كانت مصر هي المستهدف الرئيسي منها، غير أن إصرار المصريين ومثابرتهم أدى إلى عبور هذه التحديات بنجاح.

وأضاف، أن المراحل القادمة ستكون صعبة لتحقيق التنمية، وستتطلب خططا بعيدة المدى يتشارك في تحمل مسئوليتها الشعب المصري وكافة القطاعات العاملة في الدولة، سواء حكومة أو قطاع خاص.

وأكد على أن استقرار مصر يتطلب استقرار الدول المجاروة لها، إذ أن هناك بعض الأجندات الخارجية تحاول التأثير على استقرار مصر من ابواب خلفية بتاجيج الأزمات والصراعات في الدول المجاورة لها.

وأكد أيضا على الدور الوطني للإعلام في الوقوف إلى جانب الدولة ومساندتها فيما تواجهه من تحديات داخلية وخارجية، والوقوف معها صفاً واحداً.

وفي النواحي الاقتصادية، أشار إلى أن اكتشاف حقول الغاز في مصر، سيسهم في جذب المزيد من الاستثمارات أمام القطاع الخاص في مجال الطاقة ودفع عجلة التنمية في البلاد.

وفي هذا السياق، أشار الدكتور علي عبدالعال إلى أن مصر تسعى لأن تكون المركز الإقليمي للغاز في الشرق الأوسط ويساعدنا علي ذلكم موقعنا لقربه من أوروبا.

وفي نهاية حديثه، أكد سمو الشيخ منصور بن زايد على أن مواقف الإمارات تجاه مصر تمثل واجب وطني وعربي وإسلامي، وستظل الإمارات دائماً بجانب مصر في جميع المجالات، سواء الامني او الاقتصادي او السياحي.

وأعرب عن تقديره الشديد لما تقوم به مصر في مجال التنمية، وللسياسة الحكيمة التي تقودها القيادة السياسية المصرية في التعامل مع أزمات وقضايا المنطقة، كما أعرب عن تطلعه إلى تكثيف مستويات التنسيق والتشاور بين البلدين في المجالات كافة، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين ومصالح دول المنطقة.

من جانبه، أثني الدكتور علي عبدالعال على مواقف الإمارات الداعمة دائماً لمصر وشعبها، وهو أمر ليس بجديد على القيادة الإماراتية، وإنما زرعه منذ القدم مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان عليه رحمة الله، والذي ملك قلوب المصريين بحبه ودعمه لهم في كافة المواقف والأزمات. 

وأشار إلى أن مصر تواجه تحدي الإرهاب، وتقوم القوات المسلحة المصرية والشرطة المدنية حالياً بعملية تطهير شاملة في سيناء، هذا بالإضافة إلى جهود التنمية والتحديات الأخرى التي تتم بالتوازي.

وأضاف أنه أصبحت لدى مصر بنية تشريعية متطورة تواكب مسيرة التنمية، سواء في مجال الاستثمار أو الاقتصاد بشكل عام بعد صدور عدة قوانين مثل قانون الاستثمار والشركات والإفلاس وسوق المال، وغيرها من التشريعات المهمة التي أقرها البرلمان في هذا المجال.

وبخصوص اكتشافات الغاز التي أشار إليها سمو الشيخ منصور، أكد الدكتور علي عبدالعال على أن مصر تسعى لأن تكون المركز الإقليمي للغاز في الشرق الأوسط ويساعدها علي ذلك موقعها لقربه من أوروبا.

وفي نهاية حديثه، أكد الدكتور علي عبدالعال على سعادته الشديدة بهذا اللقاء، كما أكد على تطابق وجهات النظر بين الشقيقتين مصر والإمارات في التعامل مع قضايا المنطقة.

التعليقات