يوسف العثيمين: المد المتزايد للعنصرية يهدد بإضعاف التقدم في مجال حقوق الإنسان

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، أن المد المتزايد للعنصرية بجميع تجلياته مثل كراهية الأجانب والإسلاموفوبيا يهدد بإضعاف التقدم الذي تحقق خلال الـ 70 سنة الأخيرة في مجال حقوق الإنسان والتعددية الثقافية.

وقال مخاطباً الجلسة رفيعة المستوى للدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، اليوم الثلاثاء، إن "أكثر من مليار ونصف المليار مسلم ينتظرون من المجلس الإسراع في حسم عدد من القضايا التي تُؤثر على حياة الملايين من المسلمين الذين يعانون من أبشع أنواع إنتهاكات حقوق الإنسان"، مضيفاً أن "الإيديولوجيات اليمينية الشعبوية المتطرفة تتغذى على بعضها البعض، وتفرض واقعاً جديداً يؤسس لنزعات التمييز والاستقطاب الذي ربما يقود للعنف الخارج على القانون".

وأعرب عن قلق منظمة التعاون الإسلامي إزاء استمرار معاناة الشعب الفلسطيني حاثاً مجلس حقوق الإنسان على مواصلة الاضطلاع بدوره تجاه معاناة الشعب الفلسطيني وإدانة المتسبب فيه.

وجدد العثيمين دعوة المنظمة إلى إيجاد تسوية سلمية لنزاع كشمير ورفع المعاناة عن الروهينجا المسلمة في ميانمار، مهيباً بحكومة ميانمار أن تنفذ توصيات لجنة كوفي عنان وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة تنفيذاً كاملاً وأن تضمن الحكومة حقوق سكانها الروهينجا ما في ذلك حقهم المشروع في الجنسية.

التعليقات