ريبسول الإسبانية تتفق على بيع حصتها في جاس ناتورال مقابل 4.7 مليار دولار

 اتفقت ريبسول الإسبانية على بيع حصتها البالغة 20 في المئة في "جاس ناتورال إلى سي. في. سي كابيتال بارتنرز" مقابل 3.82 مليار يورو (4.69 مليار دولار)، في خطوة قد تتيح لشركة النفط الكبرى استئناف الاستثمار بعد سنوات عكفت خلالها على خفض الدين.

وقالت ريبسول يوم الخميس إنها ستبيع الحصة إلى ريوجا بيدكو شيرهولدنجز التي تسيطر عليها سي.في.سي للاستثمار المباشر، بسعر يعادل نحو 19 يورو للسهم. وأضافت أنها ستحقق مكاسب رأسمالية من عملية البيع تقارب 400 مليون يورو، وفقا لرويترز.

ولم تذكر ريبسول الأغراض التي ستتخصص لها حصيلة البيع. وتتضمن الخيارات مزيدا من خفض الدين أو الاستثمار في أصول مثل الطاقة المتجددة.

وقال محللون لدى "بي. بي. في. إيه" يوم الخميس، إن ريبسول ربما تميل إلى استثمار الحصيلة في الطاقة المتجددة أو بدائل الوقود غير الأحفوري لجذب مستثمرين، لكنهم حذروا من أن ذلك قد يعرض الشركة لمخاطر تنظيمية وأخرى تنذر بعدم تجانس الأنشطة.

وراجت شائعات منذ وقت طويل بأن شركة النفط والغاز الإسبانية تدرس بيع هذا الأصل غير الاستراتيجي. ولم تؤثر أنباء عملية البيع تأثيرا يذكر على تحركات أسهم ريبسول وجاس ناتورال.

وركزت ريبسول على خفض النفقات في السنوات الماضية لتحسين ميزانيتها، وهو ما نتج عنه رفع تصنيفها الائتماني في الآونة الأخيرة.

التعليقات