إحياء الذكرى 29 لاتحاد المغرب العربى اليوم

تحيي تونس وسائر البلدان المغاربية، اليوم السبت، الذكرى 29 لإعلان قيام اتحاد المغرب العربي في مراكش.

وتعد هذه الذكرى مناسبة مهمة لاستحضار النضالات التاريخية التي قادها رواد الحركة الوطنية والإصلاحية بالمنطقة المغاربية منذ بدايات القرن الماضي، والمعارك التي خاضوها من أجل التحرر ونيل الاستقلال الوطني، وتجسيد حلم شعوب الدول المغاربية في الوحدة والتكامل و الشراكة ، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط .

وذكر بيان صدر عن وزارة الخارجية التونسية بهذا الشأن، أن تونس- التي آمنت دوما بحتمية العمل المغاربي المشترك- تجدد بهذه المناسبة تمسكها باتحاد المغرب العربي باعتباره مكسبا حضاريا لجميع البلدان والشعوب المغاربية، وخيارا استراتيجيا لا حياد عنه لكسب مختلف الرهانات التنموية وتحقيق الامن والاستقرار في ربوع المنطقة. 

كما تؤكد عزمها مواصلة العمل مع سائر الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي من أجل تعزيز هذا الصرح الاتحادي وتطوير منظومة عمله وتنشيط جميع مؤسساته، بما يسهم في تحقيق الأهداف النبيلة التي قام من أجلها.

وتشدد تونس- بحسب البيان- على أن المحافظة على هذا الكيان الحضاري تظل مسئولية جماعية تستوجب مساهمة مختلف الأطراف المغاربية الرسمية ومكونات المجتمع المدني، تكريسا لمبادئ التضامن والشراكة، وتفاعلا مع رهانات المرحلة التاريخية الحالية وما تفرضه من تحديات جسيمة.

التعليقات