أنور قرقاش: الإمارات تدعم جهود الإعمار بالعراق بنصف مليار دولار

تساهم الإمارات بنحو نصف مليار دولار في الجهد الدولي لإعادة إعمار العراق، حسبما قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وقال قرقاش خلال مشاركته في أعمال "مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق": أن الدعم يشمل 250/ مليون دولار أمريكي عبر صندوق أبوظبي للتنمية لمشاريع البنية التحتية و100 مليون دولار أمريكي لدعم الشركات الإماراتية في مشاريع قطاع الكهرباء في العراق و100 مليون دولار أمريكي لدعم وتحفيز الصادرات الإماراتية إلى العراق إضافة إلى 50 مليون دولار أمريكي لدعم عمليات الهلال الأحمر الإماراتي في جهودها الإنسانية ومشاريعها الخيرية في المناطق الأكثر تأثرا بإرهاب داعش، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وخلال المؤتمر الذي افتتحه الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت وحيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي وأنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، فقد أشاد قرقاش بمبادرة الكويت والاستجابة الدولية الكبيرة لدعم العراق ومساعدته في تحدي إعادة الإعمار.

وأكد الدعم التاريخي الإماراتي للعراق ومن ضمنه قرار إلغاء سبعة مليارات دولار أمريكي من الديون السابقة عام 2008 وإلتزام سياسي ودبلوماسي واضح خلال العقد الماضي.

وأشار إلى دور الإمارات البارز في التحالف ضد داعش والذي شمل إلتزامات مالية مقدارها 700 مليون دولار أمريكي إضافة إلى 60 مليون دولار أمريكي لدعم الوضع الإنساني في منطقة الموصل.

وأشار قرقاش خلال عرضه لجهود القطاع الخاص الإماراتي في إعادة إعمار العراق، إلى مشروع تطوير معسكر الرشيد، الذي يقدر بخمسة مليارات دولار ويوفر فرص عمل مطلوبة إضافة إلى بنية تحتية حديثة في العاصمة العراقية.. مشيرا إلى استثمار " شركة موانىء دبي العالمية " في تطوير ميناء أم قصر والذي يقدر بـ 500 مليون دولار أمريكي ومشاريع أخرى من القطاع الخاص.

وأكدت الإمارات في كلمتها أهمية استقرار وازدهار العراق وعلى بعده العربي الرئيسي وضرورة العمل معا واستغلال الفرصة السانحة نحو تحقيق هذه الأهداف مما يعود بالخير والإيجابية للمنطقة. 

التعليقات