القيمة السوقية لـ 10 شركات إماراتية ضمن مؤشر"ام أس سي أي" تحقق 128 مليار درهم

بلغت القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات الإماراتية الـ 10 المدرجة ضمن مؤشر "ام أس سي أي"، 128 مليار درهم تقريبا، أمس الثلاثاء، وفقا للرصد الخاص باسعار أسهم هذه الشركات.

ويظهر الرصد أن وزن شركة اتصالات المتداولة في سوق ابوظبي يعد الأكبر في هذا المؤشر من حيث القيمة السوقية والتي تصل إلى 30.18 مليار درهم تلاها شركة اعمار بنحو 22.6 مليار درهم وبنك أبوظبي الأول بقيمة سوقية وصلت إلى نحو 15.6 مليار درهم لاسهمه الحرة المدرجة ضمن المؤشر، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وكانت "إم إس سي آي" العالمية قامت بترقية أسواق الإمارات إلى فئة الأسواق الناشئة قبل نحو 3 سنوات الأمر الذي مثل اعترافا من قبل المؤسسات المالية العالمية وهو ما ساهم بدوره في جذب سيولة مؤسسة اجنبية تم ضخها لاحقا من قبل المحافظ التي تديرها مؤسسة مورجان استنالي "أم أس سي أي".

ووفقا للرصد فإن شركة داماك تتصدر المركز الأول في قائمة الشركات ضمن مؤشر "أم أس سي أي" من حيث ملكية الأجانب في اسهمها والتي تصل الى 37.4% وجاءت شركة اعمار بالمركز الثاني بنسبة 29.19% ثم شركة الدار العقارية بنسبة 26.17% وبنك أبوظبي التجاري بنسبة 15.1% من اجمالي اسهمه نحو 5.2 مليار سهم .

ووصلت نسبة ملكية الأجانب في اسهم شركة دبي للإستثمار 11.5% تقريبا في تاريخ 13 فبراير الجاري في حين بلغت في شركة بنك دبي الإسلامي 10.35% ونحو 10.22% في شركة "دي اكس بي "و 9.63% في اسهم بنك أبوظبي الأول و 8.10% في شركة اعمار مولز و4.18% في شركة اتصالات .

يشار الى أن مؤسسة "إم اس سي آي" للأسواق الناشئة تجري مراجعة دورية للشركات المدرجة ضمن مؤشراتها الرئيسية يتم خلالها الغاء او ادراج شركات جديدة ضمن المؤشر وذلك وفقا للمعاير التي تعتمدها المؤسسة العالمية التي تدير العديد من المؤشرات على مستوى العالم .

التعليقات