"المنظمات غير الحكومية" يوصي بتنفيذ برامج بـ335 مليون دولار لدعم العراق

أوصى ‏المشاركون في مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق، في ختام أعماله اليوم الاثنين، بتنفيذ برامج إنسانية وتنموية في المناطق المتضررة بالعراق، بقيمة 335 مليون دولار.

وأضاف المشاركون أن تلك البرامج ستتوزع على مجالات الصحة، والايواء، والتعليم، والتأهيل، وعدد من المجالات الانسانية، مؤكدين ضرورة الاستجابة للوضع الإنساني في المناطق العراقية المتضررة جراء النزاعات المسلحة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وشددوا على أهمية وضع آلية لمتابعة نتائج المؤتمر عبر الاجتماعات الدورية، ومتابعة تنفيذ البرامج الإنسانية التي تم الاعلان عنها خلال فعليات المؤتمر، من خلال تزويد الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، بتقارير ربع سنوية عن برامجها الإنسانية التي ستضطلع بتنفيذها في العراق خلال السنوات القادمة.

ودعا المشاركون الى ضرورة أن تضطلع المنظمات المانحة بالتنفيذ والإشراف على برامجھا، بالتعاون والتنسيق مع الجھات المحلية العراقية، تعزيزا لمبدأ الشفافية، وحرصا على الاستفادة القصوى للمتضررين من البرامج الإغاثية والإنمائية.

كما أكدوا ضرورة استمرار تضافر وتعزيز جھود الشراكة الإنسانية في تبني برامج إغاثية لدعم الاحتياجات الأساسية لمساعدة النازحين العراقيين في مختلف مناطق وجودھم، ودعم برامج إعادة استقرارالاسر النازحة في مناطقھم، والعمل على بناء قدراتهم في مواجهة التحديات، إضافة الى التأكيد على أهمية إعطاء الأولوية للبرامج الإغاثية والإنمائية فيي المناطق الأكثر تضررا، دون إهھمال باقي المناطق المتضررة، على أن تشير المنظمات المانحة في تقاير المتابعة إلى معايير اختيارها لهذه المناطق.

ودعا المشاركون فى المؤتمر، الحكومة العراقية إلى التوسع في تقديم أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة للمنظمات غير الحكومية، للاضطلاع بمسؤوليتتھا الإنسانية في تنفيذ البرامج الإغاثية والإنمائية، وطالبوا بدعوة المنظمات الإنسانية الدولية، والجهات العراقية المعنية لتوفير جميع المعلومات والبيانات الدقيقة عن الأوضاع الإنسانية في العراق، ووضع الخطط والبرامج وتحديد الأولويات في المجال الإنساني.

وشددوا على ضرورة العمل على تعزيز قدرات المجتمع المدني العراقي في المجال الإنساني، بالنظر إلى حجم الكارثة وفداحة خسائرها وتداعياتھا، والحاجة إلى تضافر الجھود لتقديم العون اللازم للمتضررين، مستنكرين مختلف أشكال وصور الارهاب والتعصب والتطرف والطائفية، مھما كان مصدرها، داعين فى الوقت نفسه الى إعلاء قيم التسامح والتعايش والتنوع الديني والثقافي بين كل أبناء الشعب العراقي.

وكان مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق، قد انطلق صباح اليوم ؛ لبحث مستجدات الوضع الإنساني في العراق وجهود الاستجابة؛ وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق والذي يعقد خلال الفترة من 12 الى 14 فبراير الجاري.  

التعليقات