خبراء عرب عن إسقاط f16 إسرائيلية بسوريا: "بداية لتطورات عسكرية أخطر في المنطقة"

قال سياسيون بارزون وخبراء عرب إن إسقاط طائرة حربية إسرائيلية على الحدود السورية قبل فجر اليوم، هو بداية لتطورات عسكرية أخطر و أوسع ستشمل تدريجيا جبهة لبنان، مؤكدين في قراءتهم لتطورات الأحداث على الجبهة الحدودية السورية أن "قواعد اللعبة" ستتغير في الشرق الأوسط عقب أحداث اليوم، وذلك وفقا لما رصده موقع بيزنس " عبر حسابات هؤلاء الخبراء الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر.

كان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أن طائرة حربية إسرائيلية قد تعرضت اليوم لإطلاق نار من الدفاعات الجوية السورية تحطمت قبل فجر اليوم السبت قرب الحدود السورية ، وان الطيارين الاثنين اللذين كانا على متنها قفزا بالمظلة.

ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني عن الجيش الإسرائيلي قوله إن أحد الطيارين الإسرائيليين الذي قفز بالمظلة من الطائرة "إف-16" التي تحطمت شمال إسرائيل تعرض لإصابات خطيرة.

وقال المحلل السياسي السعودي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية بجدة الدكتور أنور عشقي إن "إسقاط الطائرة "أف – 16" الإسرائيلية في سوريا، سوف يغير قواعد اللعبة في الشرق الأوسط".

ومن جهته، رأى أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمارات عبد الخالق عبد الله أن المواجهة العسكرية اليوم على الجبهة السورية ستطول.

وقال: "بدأت اليوم (السبت) على الأرض السورية مواجهة عسكرية مباشرة بين أكبر خطرين على العرب، إيران والعدو الإسرائيلي، وستطول".

وفي قراءته، تساءل  الخبير والكاتب الصحفي المصري أيمن الصياد: "هل يستطيع المايسترو الروسي؛ اللاعب الرئيس في المنطقة، منع انفلات الأمور بعد المواجهة الإسرائيلية السورية الإيرانية صباح اليوم؟"، متابعا :"الإجابة: التوازنات ستتكفل بالأمر.. لا أحد يريد الآن ما هو أكثر من ذلك"٠

ومن جهته، رأى محمد رشيد مستشار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات:  "إن ما يحدث على الجبهة السورية الإسرائيلية قد يكون مجرد بداية لتطورات عسكرية أخطر و أوسع تشمل تدريجيا جبهة لبنان".

وأوضح: كنت قد كتبت منذ أشهر عن ربيع ملتهب محتمل على هذه الجبهات من خلال متابعتي لحجم الإعداد و التعبئة العسكرية السياسية و الإعلامية و النفسية لهذا الاحتمال في إسرائيل !! .

وفي لبنان القريبة من الأحداث، قال رئيس اللقاء الديمقراطي اللبناني وليد جنبلاط إن "اضطرابات كبيرة قادمة على المنطقة لن ينفع التفكير فيها بفصل المسارات؛ لأن الإسرائيلي أصلا أعلن ربطها".

ووجه جنبلاط رسالة إلى "صناع القرار في لبنان"، قائلا: "وجب الاحتياط، والعدول عن المشاريع الكبرى المكلفة ، أفضل شيء الإصلاح والتقشف في انتظار العواصف".  

التعليقات