مادورو يقترح تدشين عملة رقمية تدعمها "أوبك"

دعا الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" لتدشين عملة رقمية موحدة من "أوبك" مدعومة بالنفط من شأنها أن تشمل أيضاً كبار المنتجين الآخرين، وذلك بعد اقتراحه المسبق بإطلاق عملة رقمية محلية مدعومة بالنفط.

وأكد "مادورو" - للصحفيين في "كاراكاس" عقب اجتماعه مع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" "محمد باركيندو" – عزمه تقديم اقتراح رسمي إلى جميع الدول الأعضاء في المنظمة وكبار المنتجين خارجها لوضع آلية لعملة رقمية مشتركة يدعمها النفط.

وطرح الرئيس الفنزويلي فكرته بشأن العملة الرقمية المحلية لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول وسط ارتفاع سعر "بتكوين" كوسيلة للتغلب على مشكلة السيولة النقدية في البلاد واستخدام عملة "البترو" بدلاً من الأموال المادية لمعالجة الأزمة الاقتصادية.

وعلى الرغم من أن البرلمان الفنزويلي انتقد الخطة بسبب انتهاكها للدستور ومحاولات رهن جزء من احتياطي النفط في البلاد، حيث أوضح "مادورو" أن الصين ستبدأ أول عملية بيع لـ "البترو" في العشرين من فبراير/شباط.

وتم تخصيص نحو خمسة مليارات برميل من الخام لدعم العملة التي ستبلغ قيمتها 60 دولارا في البداية، وفقا لتقارير "سبوتنيك" الروسية، وستبلغ الدفعة الأولى من "البترو" التي سيتم بيعها نحو مائة مليون عملة ويرتبط سعر العملة الواحدة بسعر النفط الفنزويلي.

التعليقات