الإمارات تستورد خضروات وفاكهة من مصر بـ120 مليون دولار سنويا

أكد مصطفي النجاري رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال، أن العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تزيد عام عن عام لعوامل كثيرة منها، تلاقي أفكار المستثمرين والتجار دائما، علاوة علي ثبات العلاقات السياسية، واتفاق الرؤي في أغلب قضايا المنطقة.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الإمارات اليوم الثلاثاء بعد زيارة استمرت يومين إلى سلطنة عمان.

وتوقع "النجاري"، أن تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية حالة من الازدياد في النمو، لوجود مراكز تجارية جاذبه ومشتركة، سواء في جبل علي أو محور قناه السويس، وقد يكون من الضروري تنسيق وتكامل العمل بين المنطقتين، لضمان الاستفادة من هذا التكامل.

كما أن هناك كثير من الأنشطة الخدميه المشتركة بين البلدين، منها اعتماد شركات إماراتية علي مكاتب مصرية، سواء في قطاع التصميمات المعمارية أو الإنشائية وكذلك في مجال الطاقة وتكنولوجيا الاتصالات، ويعتبر توجه شركات تجارية كبري مثل الضاهرة والغرير موخرًا لزياده استثماراتها فى مصر؛ خير دليل علي نجاح الاستقرار ونجاح الخطوات الاقتصادية والتشريعيه التي اتخذتها مصر منذ منتصف 2015 وحتي الان.

وقال "حاليا هناك تنافس بين الإمارات والسعودية علي المركز الأول في حجم استثمارات العرب في مصر، خصوصا بعد حزمه الإجراءات الاقتصاديه السريعة التي اتخذتها المملكة موخرا لضبط ميزان المدفوعات وسد عجز الموازنه وتوطين العمالة السعودية بدلا من الوافده إلا في أضيق الحدود، وهذا بلا شك قد يكون فرصه أيضاً بتوجهه استثمارات سعوديه لمصر".

من جانبه طالب عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وعضو مجلس الاعمال المصري الإماراتي، بوجود تكامل زراعي مع الامارات ومع كل الدول العربية في مجالات السلع الاستراتيجية، وتبادل الابحاث والتدريب المشترك.

وأردف قائلا: "أتمني زيادة استثماراتهم في مشروع الصوب الزراعية والمشروعات الزراعية بشكل كبير لأنه يخلق قيمة مضافة لمصر، وتستورد الإمارات خضروات وفواكه من مصر بنحو 120 مليون دولار سنويا".

وأكد الدكتور رياض أرمانيوس عضو مجلس الاعمال المصري الاماراتي، أن زيارة الرئيس للامارات ايجابية، خاصة أن العلاقات المصرية الاماراتية تتمتع بثقل وقوة، موضحًا أن الامارات لها استثمارات كبيرة ومختلفة ومتنوعة علي أرض مصر في كافة في المجالات، أخرها مصنع بنجر السكر، كما أن الامارات يمكن الاستفادة من تجربتها وتقدمها في صناعة السياحة والطيران وصناعة السياحة العلاجية، التي خطت فيها الامارات خطوات كبيرة، مطالبا بالتعلم من تجربتهم، وهذا لن يتحقق الا باصلاحات تشريعية في المجال الطبي، لتواكب الاصلاحات التي تتم علي المستوي الاقتصادي.

وأوضح أن الإمارات مستوردة لكثير من الصناعات المصرية، ومنها الدواء ولكن ليس بالكميات الكبيرة، ويمكن زيادة الصادرات بالعمل علي تنافسية المنتج المصري عالمي.

الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي يؤكد أن العلاقات المصرية الاماراتية مختلفة تماما في مواقفهم مع مصر، وأكثر دولة داعمة لمصر متميزة علي المستوي السياسي والاقتصادي، وتشهد علاقات التبادل التجاري والاستثمارات حالة نشاط ونمو كبيرين، تتوافق مع قوة ومتانة مع العلاقات السياسية.

واضاف، أن الاصلاحات التي تقوم بها مصر من التصدي للفساد، وصدور قانون الاستثمار، والإصلاحات الاقتصادية وعودة السياحة في مصر، تحسن بيئة مناخ الاستثمارات، والامن والامان ، ستكون تلك الاجراءات سببا في زيادة الاستثمارات الاماراتية أو غيرها.

التعليقات