هبوط حاد للأسهم الأوروبية بفعل موجة البيع العالمية

تراجعت الأسهم الأوروبية لأقل مستوى منذ أغسطس 2017 اليوم الثلاثاء، مع اشتداد موجة البيع العالمية وزيادة التقلبات بفعل المخاوف المتنامية بشأن التضخم وارتفاع عائدات السندات.

وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات ليهبط المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية للجلسة السابعة على التوالي، وفقا لرويترز.

وفقد المؤشر 2.6% بحلول الساعة 0844 بتوقيت جرينتش بينما هبط فايننشال تايمز 100 البريطاني 2.5% وداكس الألماني 2.7%.

ويخشى المستثمرون أن تدفع عودة التضخم البنوك المركزية إلى تشديد سياساتها النقدية بخطى أسرع من المتوقع، لتقلص برامج التحفيز التي ساهمت على مدى سنوات في تعزيز قيم الأسهم وصعدت بالأسهم الأوروبية لأعلى مستوى في عامين في يناير.

ومن أكبر الخاسرين يوم الثلاثاء سهم أوكادو الذي نزل 7.1% بعد أن استقرت الأرباح الأساسية لشركة التجزئة الإلكترونية البريطانية للعام كاملا لتأتي دون التوقعات. ونزل سهم بابكوك أربعة بالمئة بعدما خفضت توقعاتها للإيرادات.

ومن بين الأسهم القليلة التي سجلت مكاسب سهم انتيسا سان باولو الذي زاد 0.4 % بعدما تعهد أكبر بنك تجزئة إيطالي بخفض قروضه المتعثرة للنصف وزيادة الإيرادات كثيرا وخفض التكاليف بموجب خطة مدتها أربع سنوات. وقال متعاملون إن السوق رحب بخطة توزيعات انتيسا.

وقفز سهم إيه.إم.إس 7.9 % بعد أن أعلنت شركة صناعة الرقائق نمو أرباح الربع الأخير، إذ استفادت المجموعة ومقرها النمسا من زيادة الطلب علي أجهزة الاستشعار التي تصنعها لمنتجي الهواتف الذكية مثل أبل.

التعليقات