انطلاق نظام دبي الجديد لـ "تراخيص البناء" .. تعرف على الإجراءات

أعلنت بلدية دبي انطلاق المرحلة الأولى من "نظام دبي لتراخيص البناء" Dubai BPS، والذي يشمل تقليل الإجراءات والمدة الزمنية لتقديم الخدمة.

ويهدف هذا النظام الإلكتروني الشامل والموحد إلى تقديم جميع الخدمات المرتبطة بعملية الترخيص، ورحلة البناء من بداية الحصول على رخصة البناء إلى مرحلة توصيل الخدمات، والحصول على شهادة الانجاز بشاشة واحدة، على أن يتم التقديم عليها من خلال 5 خطوات محورية، هي طلب رخصة البناء وطلب التدقيق الإنشائي وطلب تدقيق الهيكل وطلب التدقيق على الخدمات وطلب شهادة الانجاز.

وقال المهندس داوود الهاجري رئيس لجنة تطوير إجراءات تراخيص أعمال البناء في إمارة دبي، إن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في هذا الشأن .

وأضاف، إن اللجنة قامت بدراسة وتحديد أولويات التطوير، والتحسين الرئيسية من خلال إعادة هندسة الخطوات والاجراءات، وآلية التقديم وطرق التدقيق والتفتيش ورفع مستوى الخدمات المقدمة، والاستفادة من التقنيات الذكية المستخدمة بجميع الدوائر، والعمل على ربط بعضها ببعض، مما يوفر المجهود والزمن على الدوائر والمتعاملين على حد سواء، ويعزز من مركز الدولة في التنافسية العالمية في محور البناء، خاصة وأن التحسن المطرد الذي تم تحقيقه في التنافسية الدولية على مستوى السنوات الماضية والتقدم من المركز الـ 54 في عام 2009، وصولا الى المركز الثاني لهذا العام، يؤكد العزم على الوصول للمركز الأول.

وأشاد الهاجري بدور الدوائر المشاركة في اللجنة، التي حرصت من خلال تفاعلها وإسهامها على تقديم أفضل ما لديها، وتحسين وتقليص الإجراءات لديها وزيادة كفاءة العمل الحكومي بتقليل وقت إنجاز المعاملات المرتبطة بعملية البناء، وتطوير الأنظمة ومتطلبات العمل لديها، وتسهيل الإجراءات مما سيساعد في توفير بيئة استثمارية تنافسية أفضل.

وقال إنه تم تهيئة المتعاملين من أصحاب المكاتب الهندسية وشركات المقاولات والمهندسين الفنيين بالمكاتب الهندسية وشركات المقاولات في هذا الشأن إلى جانب تنظيم العديد من الدورات التدريبية على النظام الجديد وكيفية التعامل معه.

وثمن الهاجري دور فرق العمل الفرعية والفنية التي تم تشكيلها بالدوائر الحكومية المعنية وكذلك المتعاملين من استشاريين ومقاولين لدعمهم وجهدهم الذى أدى إلى إطلاق النظام.

تجدر الإشارة إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كان قد أصدر القرار رقم 3 لسنة 2017، بشأن تشكيل لجنة "تطوير إجراءات تراخيص أعمال البناء في إمارة دبي"، برئاسة المهندس داوود الهاجري مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والتخطيط ببلدية دبي، ويشارك بها كل من بلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي ودائرة التنمية الاقتصادية، وهيئة دبي للطيران المدني والإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وشركة ميراس القابضة وشركة مجموعة الإمارات للاتصالات "مجموعة إتصالات"، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة ومركز دبي المالي العالمي.

التعليقات