صادرات النفط من جنوب العراق 3.490 مليون برميل في يناير

قال مسؤولان تنفيذيان عراقيان بقطاع النفط لرويترز اليوم الخميس إن صادرات الخام العراقية من الموانئ الجنوبية على الخليج بلغت 3.490 مليون برميل يوميا في يناير.

ويقترب متوسط الإنتاج في يناير من المستوى القياسي البالغ 3.535 مليون برميل يوميا المسجل في ديسمبر.

ومن المنتظر أن يرتفع إجمالي صادرات العراق في الوقت الذي يصدر فيه إقليم كردستان العراق أيضا نحو 200 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وبإنتاج يبلغ 4.36 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني، فإن العراق هو ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.

وينتج العراق كميات دون طاقته الإنتاجية القصوى البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا تنفيذا للاتفاق المبرم بين أوبك ومصدرين آخرين للنفط من بينهم روسيا لكبح الإنتاج العالمي بهدف دعم أسعار الخام.

وقد ترتفع صادرات العراق أكثر في فبراير شباط، إذ يخطط العراق لبدء التصدير هذا الشهر من حقل نفط كركوك في شمال البلاد إلى إيران باستخدام الشاحنات.

تأتي خطة نقل الخام بالشاحنات إلى مصفاة كرمانشاه بإيران في إطار اتفاق مبادلة أعلنه البلدان في ديسمبر كانون الأول للسماح باستئناف صادرات الخام من كركوك.

واتفق العراق وإيران على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل يوميا من الخام المنتج من كركوك بنفط إيراني يتم تسليمه في جنوب العراق.

وتوقفت مبيعات خام كركوك منذ استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول النفطية من الأكراد في أكتوبر.

كانت القوات الكردية سيطرت على كركوك في 2014 عندما انهار الجيش العراقي في مواجهة تنظيم "داعش"، وذلك في خطوة حالت دون سيطرة المسلحين على حقول النفط بالمنطقة.

ويخطط العراق وإيران أيضا لبناء خط أنابيب لنقل النفط من كركوك. وقد يحل خط الأنابيب المزمع محل مسار التصدير الحالي من كركوك عبر تركيا والبحر المتوسط.

التعليقات