الرئيس الفرنسي يبدأ غدا جولة خارجية تشمل تونس والسنغال

أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يبدأ غدا الأربعاء، جولة خارجية لمدة أربعة أيام تشمل تونس والسنغال.

وذكر القصر- في بيان اليوم الثلاثاء- أن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، سيستقبل، غدا، الرئيس ماكرون في القصر الرئاسي، حيث من المقرر أن يتناول الجانبان عددا من الملفات لا سيما الأمن والوضع في ليبيا وعودة المقاتلين الإرهابيين من الجبهة السورية العراقية وكذلك (الفرنكوفونية) بحسب وكالة أنباء الشرق الاوسط.

كما من المقرر أن يبحث الرئيسان دعم باريس لتونس للخروج من الركود الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ ثورة 2011 والحد من البطالة التي لا تزال أكثر من 15% وتتجاوز الـ 30% بين الشباب من حملة الشهادات.

وسيلقي ماكرون-في إطار الزيارة- خطابا أمام النواب التونسي، صباح بعد غد الخميس، ويلتقي رباعي الحوار الوطني في تونس الذي منح جائزة نوبل السلام في 2015.

كما سيدشن الرئيس الفرنسي الخميس، بتونس العاصمة، مؤسسة (أليانس فرانسيز)- المنظمة الثقافية الدولية الفرنسية المستقلة التي تعني بتعليم اللغة الفرنسية- الأولى من 6 مؤسسات مماثلة سيتم افتتاحها العام الحالي.

ويرافق ماكرون، خلال جولة تونس، عددا من الوزراء ورجال الأعمال، بينهم رئيسا مجلس إدارة (أورانج) للاتصالات ستيفان ريشار وشركة (فري) كزافييه نيل، وسيعلن عن عدة تدابير حول إعادة جدولة الديون التونسية المستحقة لفرنسا.

ومن تونس يتوجه ماكرون إلى العاصمة السنغالية دكار حيث يتولى، يوم الجمعة المقبلة، مع نظيره السنغالي ماكي صال رئاسة مؤتمر (جمع الأموال) للشراكة العالمية للتربية وهو صندوق مساعدات للبرامج التربوية للدول الفقيرة خصوصا لتعليم الفتيات.

وسيلتقي ماكرون- خلال زيارته لدكار- نحو عشرة رؤساء دول إفريقية وسيعلن قيمة الأموال التي جمعت لدى الجهات المانحة العامة والخاصة وتأمل باريس أن تزيد على ملياري يورو.

كما سيبحث الرئيس الفرنسي التهديد المناخي مع زيارة يوم السبت المقبل، إلى (سان لوي) على الساحل الشمالي الغربي للسنغال بعد أن طلب رئيس بلديتها من ماكرون التدخل خلال قمة (وان بلانيت) في باريس في 12 ديسمبر من العام الماضي.

التعليقات