الاتحاد الأوروبي سيشطب بنما وسبع دول عن قائمته للملاذات الضريبية.. تعرف عليهم

يستعد وزراء مالية الاتحاد الأوروبي لشطب بنما وسبع دول أخرى من على قائمته السوداء للملاذات الضريبية، بحسب ما أعلن مصدر أوروبي الثلاثاء لوكالة فرانس برس.

وصرح مسؤول أوروبي "من المقرر ما لم يحصل طارئ ان يشطب وزراء مالية الاتحاد الاوروبي من على قائمة الملاذات الضريبية بنما وكوريا الجنوبية والإمارات وتونس ومنغوليا وماكاو وغرينادا وبربادوس"، وذلك خلال اجتماعهم المقرر في بروكسل في 23 كانون الثاني/يناير الحالي.

وأضاف المسؤول أن "الوزراء سيتبنون القرار دون نقاش"، موضحا أن الدول الثماني المعنية قدمت التزامات تبرر القرار.

ومضى يقول أن "خبراء قاموا بتقييم هذه الالتزامات والجميع متفقون على شطب (هذه الدول) من اللائحة".

إلا انه أشار إلى أن هذه الدول ستظل خاضعة لمراقبة دقيقة "فهي ستنتقل في الواقع الى اللائحة الرمادية"، للدول التي التزمت حسن السلوك في الشؤون المالية وتخضع للمتابعة.

وكانت الدول ال28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أعدت في الخامس من ديسمبر 2017 للمرة الأولى قائمة سوداء ل17 ملاذا ضريبيا خارج التكتل.

وبعد حذف هذه الدول الثماني، ستقتصر القائمة السوداء على تسع دول هي البحرين وجوام وجزر مارشال وناميبيا وجزر بالاوس وساموا وجزر ساموا الأمريكية وسانتا لوتشيا وترينيداد وتوباجو.

واتخذ القرار بإعداد اللائحة بعد سلسلة من الفضائح كشفت عدة وسائل للتهرب من الضرائب من بينها "لوكس ليكس" في أواخر 2014 و"أوراق بنما" في إبريل 2016 و"وثائق بارادايس" في نوفمبر 2017.

تقول خبيرة الملفات المالية لدى منظمة "اوكسفام" غير الحكومية اورور شاردونيه ردا على سؤال لوكالة فرانس برس أن القرار الوشيك "مثير للقلق إذ يحذفون دولا بعد شهر فقط على إعداد اللائحة... وذلك سيضعف من مصداقيتها".

التعليقات